المعارضة تتهم طهران بنقل مركز أبحاث نووي

أكدت المعارضة الإيرانية في المنفى نقل السلطات في طهران المركز الرئيسي للأبحاث العسكرية الرامية لتزويد النظام بسلاح ذري إلى مكان آخر "لخداع" المجتمع الدولي، وذلك قبيل استئناف مفاوضات النووي بين إيران والقوى الدولية.

وقال مهدي أريشامتشي المسؤول في المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية المعروف باسم "حركة مجاهدي خلق" في باريس "لإخفاء أنشطته النووية يقوم النظام الإيراني حاليا بعملية واسعة لنقل مقر منظمة الأبحاث الحديثة والدفاع حيث تجري عملياته الأساسية للأبحاث والتخطيط للمشروع النووي العسكري".

وأشار أريشامتشي في مؤتمر صحفي إلى أن عملية النقل إلى مكان قريب في مقر وزارة الدفاع بدأت مطلع الشهر الماضي، وأنها لم تنته بعد، لكن الجزء الأكبر منه انتهى، مؤكدا إطلاع الوكالة الدولية للطاقة الذرية على ذلك أمس الأربعاء.

وقدم لائحة بأسماء مائة باحث ومهندس وخبير يجرون تجارب على نطاق محدود باستخدام مواد مشعة.

وكان المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية المعارض كشف النقاب عن منشأة نطنز الإيرانية لتخصيب اليورانيوم ومنشأة للماء الثقيل في آراك عام 2002، لكن محللين يقولون إن له أهدافا سياسية واضحة.

وتأتي تصريحات المعارضة الإيرانية في المنفى قبل أسبوع من استئناف المفاوضات في جنيف بشأن الملف النووي بين مجموعة "5+1″، وهي أميركا وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين، إضافة إلى ألمانيا.

وتتهم الولايات المتحدة وإسرائيل إيران بالسعي لامتلاك السلاح النووي، وهو ما تنفيه طهران وتؤكد أن برنامجها النووي يهدف لتحقيق أغراض سلمية.

وكان الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني -الذي تسلم السلطة في أغسطس/آب الماضي- قد أعرب عن أمله في التوصل سريعا إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي المثير للجدل، فيما لم تحرز المفاوضات أي تقدم منذ ثماني سنوات.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

طمأن وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم إسرائيل بأن أمنها ستكون له الأولوية فيما يتعلق بملف إيران النووي، كما أعرب عن أمله في نجاح التواصل مع الإدارة الإيرانية الجديدة، مشترطا أن تثبت طهران أولا استعدادها لإنهاء أزمة برنامجها النووي خلال مدة قصيرة.

3/10/2013

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن على القوى الدولية التي تتفاوض مع بلاده بشأن برنامجها النووي مثار الخلاف أن تتقدم بمقترحات جديدة قبل بدء المحادثات في جنيف يومي 15 و16 من أكتوبر/تشرين الأول.

6/10/2013

دعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم الاثنين إيران إلى تقديم اقتراحات جديدة في المفاوضات بشأن برنامجها النووي، وأن “تكشف تماما” ما يُظهر للعالم أن برنامجها سلمي، وذلك قبل أيام قليلة من استئناف المحادثات بين طهران والقوى الكبرى في جنيف.

7/10/2013

أبدت الولايات المتحدة استعدادا لإشراك إيران في مؤتمر جنيف2 لحل الأزمة السورية إذا ما اعترفت بجنيف1، في تغيير لموقفها يدفع للتساؤل عن دلالته، وهل هو مجرد استخدام لورقة الأزمة السورية العزيزة على قلب طهران في سياق حلحلة أزمة برنامج طهران النووي.

8/10/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة