إقالة نائب وزير الدفاع الروسي

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوماً بإعفاء نائب وزير الدفاع، أوليغ أوستابينكو من منصبه، وصرفه من الخدمة العسكرية.

وذكر بيان للدائرة الصحافية التابعة للكرملين، أن المرسوم الرئاسي بإعفاء أوستابينكو، دخل حيز التنفيذ منذ توقيعه أمس الأربعاء، غير أن البيان لم يذكر أسباب إعفائه.

وكانت وسائل إعلام روسية أعلنت في وقت سابق، أن نائب وزير الدفاع قد يكون مرشحاً لشغل منصب رئيس وكالة الفضاء الروسية روسكوسموس. وقال مصدر في مجال الصناعات الصاروخية الفضائية إن الرئيس الحالي للوكالة، فلاديمير بوبوفكين، سيقال قريباً.

وتجدر الإشارة إلى أن روسيا شهدت خلال السنة الماضية عدداً من عمليات إطلاق الصواريخ الفاشلة إلى الفضاء، كان أبرزها سقوط صاروخ بروتون -أم في 2 في يوليو/تموز الماضي بعد مضي 12 ثانية على إطلاقه وهو يحمل ثلاثة أقمار اصطناعية.

ويذكر أن أوستابينكو ولد في أوكرانيا عام 1957، وبعد إتمام دراساته في الأكاديمية العسكرية، خدم على مدى عشر سنوات في القوات الصاروخية الإستراتيجية حتى العام 1989، قبل أن ينتقل إلى قوات الفضاء، وشغل العديد من المناصب القيادية، حتى وصل إلى منصب قائد قوات الدفاع الجوي الفضائي لروسيا الاتحادية عام 2008.

والجدير بالذكر أن وزارة الدفاع الروسية تعاني من فضيحة مالية كبيرة، وتواجه ثماني قضايا جنائية بشأن اختلاس الممتلكات العامة وإلحاق خسائر تقدر بنحو 130 مليون دولار بالميزانية العامة، أقيل على إثرها أناتولي سيرديوكوف في 6 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

هبطت بسلام سفينة الفضاء الروسية “سيوز” صباح اليوم بسلام في كزاخستان -بعد انفصالها عن المحطة الفضائية الدولية- وهي تقل رائدي فضاء أميركيين ورائدا روسيا قبل أربعة أيام من الموعد المقرر لذلك منهية مهمة في الفضاء استمرت خمسة أشهر ونصف.

26/11/2010

تسابق روسيا الزمن لإنقاذ مركبة فضاء أطلقتها تجاه كوكب المريخ وضلت طريقها في مدار الأرض، ولم يتبق سوى أيام على انتهاء فرصة إنقاذها.

11/11/2011

أطلقت روسيا صاروخا يحمل مركبة فضاء على متنها ثلاثة رواد إلى المحطة الفضائية الدولية صباح اليوم الاثنين ، في مهمة ضرورية للإبقاء على المحطة مأهولة والحفاظ على مكانة البلاد باعتبارها قوة في مجال الفضاء.

14/11/2011

أعلنت وكالة الفضاء الروسية اليوم الأربعاء، عن تأجيل أول رحلة للمركبة الفضائية الروسية المأهولة القادرة على التحليق إلى القمر، إلى عام 2018، أي بعد سنتين على الأقل من تاريخ التحليق الذي كان قد حدد سابقاً.

18/7/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة