الحكم بالإعدام على سياسي بارز ببنغلاديش

People try to extinguish a fire set by activists of the Bangladesh Jamaat-e-Islami party in Naraynganj July 16, 2013. Bangladesh Jamaat-e-Islami, a radical Islamist party called a nationwide strike to protest the International Crimes Tribunal verdict that sentenced Ghulam Azam, former Jamaat chief, to 90 years in prison on Sunday, local media reported. REUTERS/Stringer (BANGLADESH - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)
undefined

أصدرت محكمة جرائم الحرب في بنغلاديش اليوم حكما بالإعدام على السياسي المعارض البارز وعضو البرلمان صلاح الدين تشودري بتهم تعذيب واغتصاب وإبادة جماعية خلال الحرب من أجل الاستقلال عن باكستان عام 1971.

وقد اتهم تشودري (64) عاما -وهو عضو اللجنة الدائمة في الحزب الوطني البنغلاديشي المعارض- بقتل أكثر من مائتي مدني والتآمر مع الجيش الباكستاني لقتل وتعذيب مواطنين عزل، إضافة إلى جرائم أخرى وقد نشرت السلطات قوات أمنية في العاصمة داكا وفي مسقط رأس تشودري قبل صدور الحكم، كما أعلن الحكم وسط إجراءات أمنية مشددة في مبنى المحكمة.

ويعد الحكم على تشودري اليوم سابع حكم من نوعه من قبل المحكمة التي تشكلت للنظر في انتهاكات وقعت خلال الصراع الدامي بالبلاد من أجل الاستقلال، والتي أسفرت عن مقتل نحو ثلاثة ملايين شخص واغتصاب مائتي ألف سيدة وإضرام النار في الآلاف من المنازل بحسب تقديرات رسمية.

بدورها نددت أحزاب معارضة بهذه المحاكمات واصفة إياها بأن لها دوافع سياسية قبل الانتخابات المقررة بحلول يناير/كانون الثاني المقبل.

تجدر الإشارة إلى أن أكثر من مائة شخص قتلوا في الاحتجاجات على الأحكام التي تصدرها محكمة جرائم الحرب منذ بداية العام الجاري.

المصدر : وكالات