القضاء يقر تأجيل أداء شافيز اليمين

epa03529091 President of Venezuelan Supreme Court Luisa Estella Morales (R) makes a statement about President Hugo Chavez's inauguration in Caracas, Venezuela, 09 January 2013. Chavez, who was re-elected in October 2012, is being treated for cancer in Cuba. Meanwhile Venezuelan Vice President Nicolas Maduro on 08 January informed parliament that Chavez would not be sworn in for a fourth term as planned on 10 January, but would take the oath in the Supreme Court later. The Venezuelan Supreme Court ruled 09 January that it is not necessary to declare President Hugo Chavez temporarily or absolutely absent, as has been demanded by the opposition. EPA/MANAURE QUINTERO
undefined

قضت المحكمة العليا في فنزويلا بقانونية تأجيل أداء الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز اليمين الدستورية إلى ما بعد العاشر من الشهر الجاري -وهو التاريخ الذي ينص عليه الدستور الفنزويلي- بسبب حالته الصحية، ورفضت تكليف لجنة طبية لتقييم وضعه.

وأعلنت رئيسة المحكمة لويزا أستيلا موراليس الأربعاء أن شافيز الموجود منذ شهر في مستشفى في كوبا "سيتمكن من أداء اليمين بعد العاشر من يناير/كانون الثاني كما ينص الدستور وستبقى حكومته تتولى تصريف الأعمال إلى أن يتم تنصيبه رئيسا".

وقالت موراليس خلال مؤتمر صحفي إن الغرفة الدستورية في محكمة العدل العليا أعلنت أن حفل التنصيب "يمكن أن يتم بعد العاشر من يناير/كانون الثاني أمام محكمة العدل العليا".

وأضافت أن الحكومة ونائب الرئيس سيقومان بتصريف الأعمال بعد هذا الموعد بموجب "مسألة استمرارية النظام".

كما ذكرت أن القضاء الأعلى يستبعد في الوقت الراهن إرسال لجنة طبية إلى كوبا كما طلبت المعارضة.

وكانت الحكومة الفنزويلية أعلنت إرجاء تنصيب شافيز لولاية أخرى بعدما كان مقررا الخميس مما أثار غضب المعارضة التي تقول إن ذلك مخالف للدستور.

وأبلغ نائب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو البرلمان بهذا القرار في بيان ورد فيه "طلب منا الرئيس أن نخبركم أنه بما يتفق مع توصيات الفريق الطبي الذي يتابع حالته الصحية، فإن عملية التعافي بعد الجراحة يتعين أن تمتد لما بعد العاشر من الشهر الجاري.. وشافيز سيؤدي اليمين بعد ذلك أمام المحكمة العليا".

يشار إلى أنه كان من المقرر أن يؤدي شافيز اليمين لولاية رابعة الخميس تماشيا مع مقتضيات الدستور الفنزويلي الذي ينص على أن يؤدي الرئيس المنتخب اليمين في العاشر من يناير/كانون الثاني أمام الجمعية الوطنية.

لكن دستور البلاد يشير أيضا إلى إمكانية أداء اليمين أمام محكمة العدل العليا إذا لم يتمكن الرئيس من القيام بذلك أمام النواب، وفي هذه الحالة لم يحدد الدستور أي موعد لأداء اليمين.

المصدر : وكالات