مدانان بقتل أميركي بالسودان بلائحة الإرهاب


أضافت وزارة الخارجية الأميركية مدانين في قضية مقتل دبلوماسي أميركي وسائقه في السودان عام 2008 إلى لائحتها للإرهاب.

وأعلنت الوزارة في بيان أنها أضافت كلا من عبد الباسط حاج الحسن حاج حمد ومحمد مكاوي إبراهيم محمد على لائحة الإرهاب، و"ذلك بموجب الأمر التنفيذي 13224 الذي يستهدف الإرهابيين الذين يدعمون الأعمال الإرهابية".

وحسب البيان ستجمد ممتكات الرجلين وأصولهما المالية بموجب القانون الأميركي، ويمنع الأميركيون من العمل معهما.

وأوضحت الوزارة أن الهدف من هذه الخطوة هو المساعدة في تخفيض الدعم المادي وغيره من أشكال الدعم "للإرهابيين".

يشار إلى أن عبد الباسط حاج الحسن حاج حمد ومحمد مكاوي إبراهيم محمد هما اثنان من بين أشخاص خمسة أدينوا في السودان بالتورط في مقتل الدبلوماسي جون غرانفيل الذي كان يعمل في الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وسائقه عبد الرحمن عباس في يناير/كانون الثاني 2008.

وحوكم الرجال الخمسة عام 2009 في محكمة سودانية وأدينوا بتهمة القتل وحكم عليهم بالإعدام، غير أنهم نجحوا بالفرار من السجن في 10 يونيو/حزيران 2010 قبل تنفيذ حكم الإعدام بحقهم.

ورصدت واشنطن الثلاثاء مكافأة بقيمة عشرة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي لاعتقال  الرجلين.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أعلنت الشرطة الدولية (الإنتربول) في بيان السبت أن السودان طلب منها إطلاق إنذار دولي للقبض على أربعة سجناء فارين محكوم عليهم بالإعدام لقتلهم دبلوماسيا أميركيا وسائقه.

أعفى أربعة سودانيين يواجهون عقوبة الإعدام لقتلهم دبلوماسيا أميركيا فريق الدفاع من مهمته الأحد ووصفوا المحاكمة بأنها سياسية والولايات المتحدة بأنها قاتلة المسلمين. وأدين الأربعة وحكم عليهم بالإعدام شنقا لقتلهم الدبلوماسي الذي كان يعمل لدى الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وسائقه عام 2008.

قضت محكمة سودانية بإعدام أربعة سودانيين متهمين بقتل دبلوماسي أميركي وسائقه السوداني في العام 2008. وحكم على متهم خامس بالسجن عامين لأنه أمد المتهمين الآخرين بالسلاح من دون أن يشارك في الجريمة. وحذرت السفارة الأميركية بالخرطوم من حدوث أعمال انتقام عقب الحكم.

أيدت محكمة سودانية اليوم الاثنين حكم الإعدام لأربعة سودانيين أدينوا بقتل دبلوماسي أميركي وسائقه العام الماضي. وكان السودانيون الأربعة أعفوا فريق الدفاع من مهمته، ووصفوا المحاكمة بأنها سياسية والولايات المتحدة بأنها قاتلة المسلمين.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة