خامنئي يحذر من مساعدة "أعداء" إيران

حذر المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي الإيرانيين اليوم الثلاثاء من مساعدة "العدو"، من خلال الانتخابات الرئاسية القادمة التي قد يخوضها إصلاحيون يتبنون مواقف أكثر اعتدالا في قضايا توسيع الحريات.

وقال خامنئي -في تصريح نشره موقعه الإلكتروني الرسمي- "إن الجميع -بمن فيهم من يقدمون توصيات عامة عن الانتخابات من خلال التعبير عن مخاوف- يجب أن يحذروا من خدمة أهداف العدو".

وتأتي تصريحات خامنئي ردا على نقاش داخل إيران بشأن ما إذا كان ينبغي السماح بخوض الانتخابات لمرشحين إصلاحيين يتبنون موقفا أكثر اعتدالا في قضايا مثل السياسة الاجتماعية وتوسيع الحريات.

ويقول محللون إنه قد يسمح للمرشحين المعتدلين بخوض الانتخابات إذا نأوا بأنفسهم عن المرشحين الرئاسيين في انتخابات 2009 مير حسين موسوي ومهدي كروبي اللذين يخضعان لإقامة جبرية منذ ما يقارب عامين.

وكانت "صحيفة طهران تايمز" ذكرت أن الرئيس الأسبق علي أكبر هاشمي رفسنجاني قال الشهر الماضي إن انتخابات حرة وشفافة وقانونية قد تمهد الطريق إلى "استعادة الاعتدال" في البلاد.

وخلال السنوات القليلة الماضية، تزايدت العداوة القائمة منذ فترة طويلة بين إيران والغرب، حيث تخنق الاقتصاد الإيراني عقوبات تتزايد شدتها وتقودها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بهدف وقف برنامج إيران النووي.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

حذر المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي من أن بلاده سترد على أي هجوم تشنه الولايات المتحدة أو إسرائيل، وفي الأثناء ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن حربا افتراضية أجرتها أميركا خلصت إلى أن الحرب ستشعل حربا إقليمية.

أدلى الناخبون الإيرانيون الجمعة بأصواتهم في جولة الإعادة للانتخابات البرلمانية لحسم المنافسة على 65 مقعدا من مقاعد البرلمان الـ290، وذلك بعد أن تم مد فترة التصويت لثلاث ساعات بعد الموعد المقرر لإغلاق مراكز الاقتراع في بعض المدن.

كتبت صحيفة ذي غارديان البريطانية اليوم أن جنرالا سابقا بقوات الحرس الثوري الإيراني حمّل المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي مسؤولية قتل المعارضين في الاحتجاجات السابقة، ووصف زعم الحكومة الإيرانية أن برنامجها النووي سلمي بأنه "كذب محض".

حث المرشد الأعلى للثورة الإيرانية آية الله علي خامنئي سياسيي بلاده على وقف "مشاجراتهم" علنا حفاظا على "وحدة الأمة"، في حين حذر الغرب من أن عقوباته على إيران بسبب برنامجها النووي لن تزيدها إلا تصميما عليه.

المزيد من تيارات واتجاهات
الأكثر قراءة