رئيس الشين بيت السابق ينتقد نتنياهو

epa00866247 israeli chief of staff lt. gral. dan halutz (r) and yuval diskin,head of the shin bet security agency attend the government cabinet meeting in the jerusalem (وكالة الأنباء الأوروبية)
undefined

قال الرئيس السابق لجهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شين بيت) يوفال ديسكين إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "متقلب" و"ضعيف" فيما يتعلق ببرنامج إيران النووي، واتهمه بأنه يعطي الأولوية لاهتماماته الشخصية على المصالح الوطنية، في هجوم شخصي غير معتاد قبل الانتخابات العامة المقررة يوم 22 يناير/كانون الثاني الجاري.

ويقول ديسكين إن نتنياهو حاول إقناعه وزملاءه بالموافقة على ما وصفه بقرار "غير قانوني" لمهاجمة إيران، مشيرا إلى حضوره اجتماعا "غريبا" مع نتنياهو ووزير الدفاع إيهود باراك ووزير الخارجية أفيغدور ليبرمان، حيث ناقشوا التهديد النووي الإيراني وسط تدخين السيجار وتناول المشروبات الكحولية.

وأضاف في مقابلة نشرتها اليوم صحيفة يديعوت أحرونوت -أكثر الصحف الإسرائيلية مبيعا- على صفحتها الأولى، "يعتمل في أعماق نتنياهو برأيي مزيج من الأيدولوجية وإحساس عميق بأنه أمير سليل عائلة ملكية من نخبة القدس، إلى جانب شعور بعدم الأمان وخوف عميق من تحمل المسؤولية".

وسخر مما وصفه بأنه أسلوب نتنياهو "المتقلب" في اتخاذ القرارات، وقال إنه "لا يمتلك جوهرا قويا أو نواة صلبة تدفعك لأن تقول في موقف صعب أو أزمة: يمكنني أن أتبعه.. يمكنني أن أثق به".

وكان ديسكين الذي تولى رئاسة جهاز الشين بيت بين عامي 2005 و2011 قد وجه في السابق انتقادات مماثلة لنتنياهو، حيث حذر العام الماضي من أن الأخير يسعى لإشعال حرب "ذات أبعاد دينية مع إيران".

ومن المحتمل أن يكون لانتقاداته الجديدة تأثير أكبر نظرا لأن مهام الشين بيت تشمل فحص اللياقة النفسية للمرشحين لمناصب أمنية، رغم أنه لا يوجد مؤشر على أن ديسكين يستند إلى أي تقييم رسمي لرئيس الوزراء.

بدوره وصف مكتب نتنياهو في بيان عبر رسالة نصية، تعليقات ديسكين بأنها "سخيفة" و"لا أساس لها". واتهم البيان ديسكين بأنه يتصرف بدوافع سياسية، ولشعوره بالاستياء لعدم تعيينه رئيسا لجهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) بعد انتهاء فترة عمله في الشين بيت.

وتأتي تلك الاتهامات لنتنياهو بعد تصريحه أمس بأن إيران لم تتجاوز بعد الخط الأحمر بشأن برنامجها النووي، رغم أنها كانت وما تزال "التهديد الأول" الذي يواجه إسرائيل، مشيرا إلى أن مسؤولية تل أبيب تتمثل في "التأكد من عدم حصول طهران على قنبلة نووية"، حسبما ذكرت الصحيفة ذاتها على موقعها الإلكتروني أمس.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu gestures during his joint a press conference with Czech Prime Minister Petr Necas (unseen) on May 17, 2012 at government headquarter in Prague. AFP

اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الثلاثاء، أن السلطة الفلسطينية بصدد “السقوط” مثلما حدث للنظام السابق في مصر، ومثلما يحدث للنظام الحالي في سوريا، وتحدث عن احتمال سيطرة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على الضفة الغربية.

Published On 1/1/2013
Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu gestures during his joint a press conference with Czech Prime Minister Petr Necas (unseen) on May 17, 2012 at government headquarter in Prague. AFP

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أجَّل المضي قدما في المخطط الاستيطاني “إي1” شرقي القدس، رغم أنه أعلن قبل شهر مواصلة خطة البناء في المنطقة. من جهة ثانية أيد جهاز المخابرات الإسرائيلي استئناف المفاوضات مع السلطة الفلسطينية.

Published On 4/1/2013
afp/ israeli likud party leader and prime minister-designate bejamin netanyahu (r) shakes hands with defence minister and labour party leader ehud barak (l) prior to a meeting at a hotel in tel aviv on march 1, 2009 (الفرنسية)

أفادت قناة تلفزيونية إسرائيلية أمس الأحد بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع إيهود باراك أعطيا عام 2010 أمرا للجيش بمهاجمة منشآت نووية إيرانية، إلا أن هذا الأمر جرى إلغاؤه.

Published On 5/11/2012
Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu (L) and Foreign Minister Avigdor Lieberman (R) launch the Likud-Beitenu elections campaign on December 25, 2012 in Jerusalem . A month before Israelis go to the polls in a snap election, Prime Minister Benjamin Netanyahu has plenty to be confident about, with his only real challenges coming from within his own rightwing camp. AFP PHOTO/GALI TIBBON

حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي زعيم حزب الليكود اليميني بنيامين نتنياهو لدى إطلاقه حملته الانتخابية من وصول ما وصفه بالإسلام المتشدد للسلطة في المنطقة، وتعهد بمواصلة بناء المستوطنات ووقف البرنامج النووي الإيراني.

Published On 26/12/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة