وفد أميركي يزور كوريا الشمالية

google executive chairman eric schmidt is seen during a news conference at the main office of google korea in seoul on november 8, 2011. schmidt said that he has asked the south korean president and top telecommunication regulator to take a cue from countries with more lax rules on the internet.
undefined

يقوم وفد أميركي يضم رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة غوغل الأميركية -أكبر شركة مزودة لخدمات الإنترنت في العالم- بزيارة خاصة ذات طابع إنساني إلى كوريا الشمالية هذا الشهر.

وسيزور شميت كوريا الشمالية في إطار مهمة إنسانية خاصة يقودها حاكم ولاية نيو مكسيكو بيل ريتشاردسون السفير السابق لدى الأمم المتحدة الذي قام بزيارات متكررة إلى العاصمة بيونغ يانغ، وساعد في السابق في التفاوض على إطلاق سراح أميركيين احتجزوا هناك.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن شخصين على دراية بالمهمة طلبا عدم ذكر اسميهما لأنه لم يعلن عنها للعامة، أنه لم يتضح بعد جدول أعمال الزيارة التي ربما يقوم بها شميت هذا الشهر. كما لم ترد المتحدثة باسم غوغل بشكل مباشر على سؤال للوكالة بهذا الشأن، وقالت إن الشركة لا تعلق على الرحلات الشخصية، في إشارة إلى أن الزيارة لن تكون في إطار نشاط الشركة.

كما امتنع متحدث باسم ريتشاردسون عن التعقيب على الموضوع، واكتفى بالقول إن الأخير موجود حاليا خارج الولايات المتحدة مع أسرته.

وتأتي زيارة شميت وريتشاردسون إلى كوريا الشمالية في وقت حساس سياسيا، فبيونغ يانغ أطلقت في ديسمبر/كانون الأول الماضي قمرا صناعيا إلى الفضاء وصفته بأنه خطوة أولى في إطار استكشافها السلمي للفضاء، بينما اعتبرته واشنطن وحلفاؤها بأنه اختبار سري لتقنية الصواريخ البالستية الطويلة المدى المصممة لحمل رؤوس نووية قد تصل إلى أراضي الولايات المتحدة.

كما أن الزيارة تتبع إعلان بيونغ يانغ اعتقال مواطن أميركي من أصول كورية بتهمة ارتكاب أفعال "عدائية" ضد البلاد قد تصل عقوبتها إلى السجن عشر سنوات مع الأشغال الشاقة، وحسب المصادر فإنه من المتوقع أن يلتقي ريتشاردسون بمسؤولين كوريين شماليين لمناقشة هذه القضية.

ويخضع استخدام الإنترنت في كوريا الشمالية لقيود بشكل عام حتى في بيونغ يانغ باستثناء كبار المسؤولين في الدولة، كما يخضع محتوى ما تقدمه وسائل الاعلام لرقابة صارمة رغم أنه يقال إن الاستخدام الأساسي للجيل الثالث من الهواتف المحمولة ينتشر بشكل مطرد.

ومن غير المرجح أن يطلق شميت مشروع عمل في كوريا الشمالية خلال هذه الزيارة، حسب فيكتور تشا الذي كان خبيرا كبيرا في الشؤون الآسيوية بإدارة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش الابن، لكنه اعتبر أن الجزء الأهم من هذه الزيارة هو "الفكرة منها".

فحسب تشا الذي يعمل حاليا محللا في مركز الدراسات الدولية والإستراتيجية في واشنطن، فإن الزعيم الكوري الشمالي "كيم جونغ أون لديه ولع واضح برفاهيات الحياة العصرية، وإذا كانت غوغل أول خطوة صغيرة في اختراق فقاعة المعلومات في بيونغ يانغ، فإن ذلك قد يكون تطورا مهما".

وشميت -الذي سلم منصب الرئيس التنفيذي لغوغل إلى الشريك المؤسس لاري بيج عام 2011- هو الممثل الرئيسي للشؤون السياسية والعلاقات الحكومية في غوغل، وأحد المؤيدين البارزين للرئيس الأميركي باراك أوباما، وستجعل الزيارة منه أحد أبرز رجال الأعمال الأميركيين على الإطلاق الذين يزورون كوريا الشمالية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

SEOUL, -, REPUBLIC OF KOREA : This handout photo received from the South Korea Defence Ministry on December 23, 2012 shows Seoul officials examining an oxidizer container recovered from the first-stage splashdown site of North Korea's long-range rocket launched on December 12. The South's defence ministry, based on the analysis of the container, estimated the launch amounted to the test of a ballistic missile capable of carrying a half-tonne payload over 10,000 kilometres. AFP PHOTO / DEFENCE MINISTRY ---- EDITORS NOTE ---- RESTRICTED TO EDITORIAL USE MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / DEFENCE MINISTRY" NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS

قدر مسؤول عسكري كوري جنوبي رسمي مدى الصاروخ الذي أطلقته الجارة الشمالية هذا الشهر وقالت إنه يهدف إلى وضع قمر صناعي في مداره حول الأرض، بنحو عشرة آلاف كيلومتر، مما يعني أنه قادر على بلوغ الشواطئ الغربية للولايات المتحدة.

Published On 23/12/2012
afp : This picture taken by North Korea's official Korean Central News Agency (KCNA) on December 12, 2012 shows North Korean leader Kim Jong-Un giving the final order for the launch of the Unha-3 rocket, carrying the satellite Kwangmyongsong-3, at the general satellite control and command center in Pyongyang. Hundreds of thousands of North Korean soldiers and civilians rallied on December 14 in the centre of Pyongyang for a mass celebration of the country's long-range rocket launch, state television showed. AFP PHOTO / KCNA vis KNS ---EDITORS NOTE--- RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / KCNA VIA KNS" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS

دعا الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى إطلاق المزيد من الأقمار الاصطناعية والصواريخ بعد نجاح بلاده في إرسال قمر اصطناعي إلى المدار هذا الشهر، وسط تنديد دولي وتلويح بتدابير ضد بيونغ يانغ.

Published On 22/12/2012
Tangchai-ri, -, DEMOCRATIC PEOPLE'S REPUBLIC OF KOREA : (FILES) This file photo taken on April 8, 2012 shows a North Korean soldier standing guard in front of an Unha-3 rocket at Tangachai -ri space center. North Korea carried out on December 12, 2012 a widely criticised rocket launch, seen by many in the international community as a disguised ballistic missile test, the South Korean defence ministry said. AFP PHOTO / FILES / PEDRO UGARTE

قالت كوريا الشمالية اليوم إنها أطلقت بنجاح صاروخا طويل المدى وضع في المدار قمرا اصطناعيا لأغراض مدنية، وبينما أدانت دول غربية وجارتها الجنوبية خطوة بيونغ يانغ دعت اليابان والولايات المتحدة إلى عقد جلسة لمجلس الأمن لمناقشة الرد على العملية.

Published On 12/12/2012
epa03178713 (FILE) A file photograph dated 10 April 2008 shows the Google logo at the Belgrave House in central London, Britain. Google first quarter financial results are due after 12 April 2012 market close, and analysts preview a 25 percent raise of the company revenues in one year. This coincides with Google's co-founder Larry Page first year back as CEO, after he replaced Eric Emerson Schmidt, CEO between 2001 and April 2011, and the company's Executive Chairman nowadays.

قال الرئيس التنفيذي لشركة غوغل، إيريك شميدت، إنه ليس مستعدا بعد للقول إن مايكروسوفت من “عصبة الأربعة” الكبار في مجال التقنية، معتبرا أن حاسبها اللوحي المرتقب “سيرفيس” قد يكون له تأثير كبير على السوق “إذا حالفه النجاح”.

Published On 14/10/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة