إسرائيل تقترب من إكمال السياج مع مصر

قالت إسرائيل إنها انتهت أمس من تشييد الجزء الأكبر من السياج على الحدود مع مصر بين معبر "كرم أبو سالم" ومنطقة إيلات بطول 230 كلم، والذي استغرق تشييده عامين بهدف منع تسلل المهاجرين غير القانونيين ومن تصفهم تل أبيب "بالإرهابيين" من شبه جزيرة سيناء المصرية.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية وصحيفة يديعوت أحرونوت أنه من المتوقع الانتهاء من تشييد المقطع الأخير من السياج في جبال إيلات بطول 13.5 كلم في أبريل/نيسان المقبل، وبعد اكتمال تشييده سيمتد السياج من ميناء إيلات على البحر الأحمر إلى قطاع غزة على البحر المتوسط.

ويسعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في إطار حملة الانتخابات العامة التي تجرى يوم 22 يناير/كانون الثاني الجاري، لتصوير السياج الذي يرتفع 4.7 أمتار والمعزز بأجهزة مراقبة عسكرية على أنه دليل على التزامه بأمن إسرائيل.

وتوجه نتنياهو الذي يضع الأمن والهجرة غير القانونية ضمن الموضوعات الأساسية لحملته الانتخابية، بمروحية عسكرية إلى الطرف الجنوبي للقطاع لحضور حفل بمناسبة اكتمال الجزء الرئيسي من السياج.

وقال في كلمته بالحفل "إن السياج له هدفان أساسيان هما وقف تدفق المتسللين الأفارقة إلى إسرائيل، ومنع وقوع هجمات إرهابية مصدرها سيناء"، مشيراً إلى أن عدد المتسللين من أفريقيا انخفض إلى ثلاثين شخصاً في ديسمبر/كانون الأول الماضي مقارنة مع ثلاثة آلاف في فترات سابقة.

كما نقل نتنياهو عن قائد المنطقة الجنوبية العسكرية الإسرائيلية تال روسو أن هناك تراجعا ملحوظا في الهجمات التي انطلقت من شبه جزيرة سيناء، وتعهد بإعادة جميع المتسللين الأفارقة -الذين وصفهم بأنهم تهديد إستراتيجي لإسرائيل- إلى بلادهم أو ترحيلهم إلى دول أخرى.

ويبلغ طول السياج الإجمالي نحو 242 كلم، وبلغت كلفة المشروع 1.35 مليار شيكل إسرائيلي (361.5 مليون دولار)، وتقول إسرائيل إنها ستنفذ النموذج نفسه على حدودها مع سوريا وعلى حدودها الشرقية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

كشف الجيش الإسرائيلي أن إسرائيل تبني حاليا سورا جديدا بطول تسعين كيلومترا على حدودها مع سوريا من المتوقع أن يكون مماثلا لذلك الذي بنته على طول حدودها مع مصر، تحسبا لما يصفه بحالة عدم الاستقرار المحتملة التي قد تعقب سقوط الأسد.

27/12/2012

أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية عن بدء بناء سياج أمني على حدود إسرائيل مع مصر لمنع تسلل المهاجرين غير الشرعيين إلى أراضيها. وتبلغ التكلفة المتوقعة للسياج الذي يمتد على طول 250 كلم في الصحراء، نحو 370 مليون دولار.

22/11/2010

قال شهود عيان إن الجيش الإسرائيلي عزز قواته على طول الحدود الإسرائيلية المصرية في شبه جزيرة سيناء خاصة المناطق التي يتم فيها إنشاء الجدار العازل الإسرائيلي مع مصر والمناطق التي اخترقت من قبل.

14/10/2012

قارب جيش الاحتلال الانتهاء من بناء سياج أمني جديد بالجولان، وهي خطوةٌ زاوجها بإجراءات شملت نشر مزيد من الألغام، في محاولة لإحباط أي اختراق جديد لخط الهدنة مع اقتراب التئام الجمعية الأممية وهو موعدٌ برمج فيه الفلسطينيون مسيرات لدعم حقهم في دولة مستقلة.

14/8/2011
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة