الصين: موقفنا ثابت وتاريخي بشأن الجزر

part of the disputed islands in the East China Sea, known as the Senkaku isles in Japan, Diaoyu in China, is seen in the East China Sea in this aerial view photo taken in October, 2010
undefined
 
شددت الصين على أن موقفها واضح وثابت في نزاعها مع اليابان بشأن مجموعة من الجزر، ودعت طوكيو إلى احترام الحقيقة والتاريخ والبحث عن وسائل فعالة لحل هذه المشكلة عن طريق الحوار.
 
صرح بذلك أمين عام اللجنة المركزية في الحزب الشيوعي الصيني شي جين بينغ خلال لقائه اليوم شي لناتسو ياماجوتشي زعيم حزب كوميتو الجديد المشارك في الائتلاف الحاكم باليابان، والذي يزور بكين، داعيا اليابانيين لاحترام مشاعر الشعب الصيني والتعامل بطريقة مناسبة مع المشاكل التاريخية بين البلدين.

وطالب بينغ -في بيان نقله الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الصينية- اليابان بمواجهة الموقف بحزم واتخاذ خطوة عملية في ضوء الحقائق والتاريخ، والسعي حثيثا لإيجاد أسلوب فعال للتعامل مع هذه المسألة وحلها على أكمل وجه من خلال الحوار والتشاور.

وتعرف الجزر المتنازع عليها باسم "دياويو" بالصينية و"سينكاكو" باليابانية. وتدنت العلاقات بين الصين واليابان إلى أدنى مستوى لها بعد إعلان الحكومة اليابانية في سبتمبر/أيلول الماضي تأميم بعض هذه الجزر، مما أدى إلى تفجر احتجاجات عنيفة واسعة النطاق في أرجاء الصين ضد اليابان، وتعرضت مؤسسات تابعة لليابان للنهب وهوجم رعاياها.

ومن جهته قال ياماجوتشي عقب اجتماعه مع بينغ -الذي سيتولى زمام الرئاسة في الصين في
مارس/آذار القادم- إن طوكيو ترى أن بالإمكان حل النزاع مع الصين بشأن هذه الجزر غير المأهولة.

وأضاف أن بلاده  ستجري حوارا مع الصين من منظور أوسع لنزع فتيل الصراع الذي تصاعد خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وأوضح أنه سلم رسالة لبينغ من رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على ضرورة مواصلة الحوار بغية عقد قمة يابانية صينية بين زعيمي البلدين.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

part of the disputed islands in the East China Sea, known as the Senkaku isles in Japan, Diaoyu in China, is seen in the East China Sea in this aerial view photo taken in October, 2010

اتهمت الحكومة اليابانية جارتها الصين بانتهاك الأجواء والمياه الإقليمية لمجموعة جزر متنازع عليها تسميها سنكاكو وتديرها طوكيو، في حين تطالب بها كل من بكين وتايبيه.

Published On 13/12/2012
r_a video grab shows a ship carrying chinese activists approaching the uninhabited east china sea islets known as the senkakus in japan and diaoyutai in china, (رويترز)

دخلت ثلاث سفن صينية صباح الجمعة المياه الإقليمية لجزر سنكاكو التي تديرها اليابان وتطالب بها الصين، وذلك في أول خطوة من نوعها منذ فوز المحافظين بالانتخابات التشريعية التي جرت الأحد، كما أعلن خفر السواحل الياباني.

Published On 21/12/2012
Japan's main opposition Liberal Democratic Party's (LDP) lawmaker and former prime minister Shinzo Abe delivers a speech after he was chosen as the party president during the party presidential election at the party headquarters in Tokyo September 26, 2012. Japan's main opposition Liberal Democratic Party picked Abe, 58, as its new leader in a run-off vote

ذكرت مصادر صحفية يابانية أن رئيس الوزراء المقبل شينزو آبي يعتزم إرسال مبعوث إلى الصين الشهر القادم لإصلاح العلاقات المتوترة بين أكبر اقتصادين في آسيا.

Published On 22/12/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة