توقع قرار أممي لإدانة كوريا الشمالية

Cholsan, North Pyongan, DEMOCRATIC PEOPLE'S REPUBLIC OF KOREA : (FILES) This file picture taken by North Korea's official Korean Central News Agency (KCNA) on December 12, 2012 shows North Korean rocket Unha-3, carrying the satellite Kwangmyongsong-3, lifting off from the launching pad in Cholsan county, North Pyongan province in North Korea. North Korea's recent rocket launch amounted to the test of a ballistic missile capable of carrying a half-tonne payload over 10,000 kilometres, the South Korean defence ministry said on December 23, 2012. AFP PHOTO / KCNA vis KNS / FILES ---EDITORS NOTE--- RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / KCNA VIA KNS" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS
undefined
يعتزم مجلس الأمن الدولي إدانة كوريا الشماليةويدعو إلى تشديد العقوبات الأممية على وكالة الفضاء الكورية الشمالية ومنظمات حكومية أخرى في بيونغ يانغ وذلك في قرار سيتم التصويت عليه هذا الأسبوع، بحسب دبلوماسي.

وسيكون هذا القرار، الذي قد يتم التصويت عليه اعتبارا من الأربعاء بإجماع الأعضاء الـ15 في مجلس الأمن، ردا على إطلاق صاروخ كوري شمالي يوم 12 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

واعتبرت القوى الغربية عملية إطلاق الصاروخ، الذي كان رسميا لوضع قمر صناعي في المدار، تجربة مقنعة لصاروخ بالستي طويل الأمد.

وأوضح الدبلوماسي الذي فضل عدم الكشف عن هويته أن القرار "سيدين عملية إطلاق الصاروخ ويجدد التأكيد على طلب مجلس الأمن الدولي بأن تتخلى كوريا الشمالية عن برنامجها النووي العسكري وأن تمتنع عن إطلاق صاروخ جديد".

وأضاف أن مجلس الأمن "سوف يفرض عقوبات جديدة على مؤسسات ووكالات حكومية كورية شمالية من بينها وكالة الفضاء المسؤولة عن عملية الإطلاق وكذلك على أشخاص عدة".

وسوف يجدد القرار لوائح التكنولوجيا النووية والبالستية التي يمنع نقلها إلى كوريا الشمالية والتي لا تستطيع بيونغ يانغ تصديرها.

ويأتي مشروع القرار، الذي قدمته الولايات المتحدة الاثنين إلى الدول الـ14 الأخرى في مجلس الأمن، ثمرة مفاوضات مكثفة بين واشنطن وبكين منذ إطلاق الصاروخ الكوري الشمالي.

وبعيد إطلاق الصاروخ الكوري الشمالي، عقد مجلس الأمن اجتماعا طارئا واكتفى بإدانته في بيان وقرر مواصلة مشاوراته للتوصل إلى "رد ملائم".

قال دبلوماسيون في الأمم المتحدة إن واشنطن وبكين ترغبان في تبني مشروع القرار قبل أن تتولى كوريا الجنوبية الرئاسة الدورية لمجلس الأمن مطلع فبراير/شباط

تبني المشروع
ودفعت الولايات المتحدة بدعم من اليابان وكوريا الجنوبية في اتجاه تبني عقوبات إضافية وشديدة، في حين دعت الصين مجلس الأمن إلى رد "حذر".

وقال دبلوماسيون في الأمم المتحدة إن واشنطن وبكين ترغبان في تبني مشروع القرار قبل أن تتولى كوريا الجنوبية الرئاسة الدورية لمجلس الأمن مطلع فبراير/شباط المقبل.

واعتبر دبلوماسيون أن تأييد الصين لمشروع القرار يمثل صفعة دبلوماسية قوية لكوريا الشمالية.

وكانت الولايات المتحدة تريد معاقبة كوريا الشمالية على إطلاق الصاروخ بإصدار قرار من مجلس الأمن يفرض عقوبات جديدة على بيونغ يانغ ولكن بكين رفضت هذا الخيار.

وقال دبلوماسيون إن الصين رأت أن يصدر المجلس بيانا فقط يدعو إلى أن توسّع لجنة عقوبات كوريا الشمالية التابعة له القوائم السوداء الحالية للأمم المتحدة.

وأضافوا أن الاتفاق الصيني الأميركي يقضي بأن تتغاضى واشنطن عن فكرة فرض عقوبات فورية جديدة في حين تقبل بكين فكرة إصدار قرار بدلا من بيان ويجعل هذا الانتقاد أكثر قوة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Caption:EDITORS' NOTE: Reuters and other foreign media are subject to Iranian restrictions on their ability to film or take pictures in Tehran. An undated photo released by Iran's Army on November 20, 2010 shows an anti-aircraft missile S-200 being launched during a war game from an unknown location in Iran.

نفت إيران اليوم الثلاثاء أنها تتعاون في مجال الدفاع الصاروخي مع كوريا الشمالية. ووصف وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيدي مزاعم بعض الدول بوجود تعاون بين إيران وكوريا الشمالية في هذا الصدد بأنها “مجرد تكهنات”.

Published On 25/12/2012
google executive chairman eric schmidt is seen during a news conference at the main office of google korea in seoul on november 8, 2011. schmidt said that he has asked the south korean president and top telecommunication regulator to take a cue from countries with more lax rules on the internet.

يقوم وفد أميركي يضم رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة غوغل الأميركية -أكبر شركة مزودة لخدمات الإنترنت في العالم- بزيارة خاصة ذات طابع إنساني إلى كوريا الشمالية هذا الشهر.

Published On 3/1/2013
epa03044016 North Korean soldiers stand guard at sentry post near the Military Demarcation Line in the Demilitarized Zone (DMZ), that separates the two Koreas since the Korean War, in the border village Panmunjom in Gyeonggi-do, South Korea, 28 December 2011. North Korea was to hold a state funeral for its former leader Kim Jong-il on 28 December as the communist state's military and political elites reiterated their loyalty to new leader Kim Jong-un and millions of North Korean citizens were mobilized to pay their last respects to the deceased 'Dear Leader.' EPA/JEON HEON-KYUN/POOL

طالبت كوريا الشمالية اليوم الاثنين بتحويل الهدنة القائمة منذ ستين عاما مع جارتها الجنوبية إلى اتفاقية سلام، وقالت إنها ستعزز قدراتها الرادعة، في وقت تسري فيه تكهنات بأنها تعد لتجربة نووية جديدة.

Published On 14/1/2013
The United Nations Security Council meeting convenes in New York April 14, 2012. The U.N. Security Council on Saturday unanimously authorized the deployment of up to 30 unarmed observers to Syria to monitor the country's fragile ceasefire. Russia and China joined the other 13

توصلت الولايات المتحدة والصين لاتفاق بشأن مشروع يفرض عقوبات أممية على كوريا الشمالية، ردا على إطلاقها صاروخا الشهر الماضي. ولا تفرض المسودة عقوبات جديدة ولكنها تدعو لتوسيع العقوبات القائمة، بحسب دبلوماسيين. وأضاف هؤلاء أن الدعم الصيني للخطوة سيمثل ضربة قوية لبيونغ يانغ.

Published On 19/1/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة