شغب وقتلى باحتفالات رأس السنة

epa03045914 The Sydney Opera House and Harbour Bridge are seen during the 9:00 pm New Year's Eve fireworks from Mrs Macquarie's Chair in Sydney, Australia, 31 December 2011. The preview show three hours ahead is a taster for the more spectacular midnight welcome for 2012. EPA/TRACEY NEARMY
undefined

قُتل عشرة أشخاص بينهم أربعة أطفال وجرح 120 آخرون في أنغولا نتيجة تدافع عند مدخل مدرج كان يستقبل سهرة دينية بمناسبة حلول العام الجديد، في حين لقي بريطاني مصرعه في تايلند خلال حفل على أحد الشواطئ نتيجة اشتباكات بالأسلحة بين مجموعتين من الشباب، وفي فرنسا أضرم محتفلون بالعام الجديد النار في نحو 1200 سيارة، في تقليد يقام كل عام في هذه المناسبة.

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني في أنغولا فاوستينو سيباستياو إن القتلى العشرة قضوا اختناقا أو دهسا بسبب التدافع عند مدخل مدرج سيتاديلا ديسبورتيفا بالعاصمة لواندا الذي تم فتح اثنتين من بواباته الأربع، كما لا يزال 12 جريحا يعالجون في المستشفيات جراء الحادثة.

وقال المونسينيور فرنر باتاليا أسقف كنيسة "مملكة الله الجامعة" الخمسينية التي نظمت السهرة الدينية "كنا نتوقع مشاركة 70 ألف شخص، إلا أن هذا العدد تم تخطيه بشكل كبير".

وأكد مدير الخدمات الطبية في مستشفى أميريكو بوافيدا لينا أن الضحايا قضوا اختناقا، مشيرا إلى أن 70 شخصا تم نقلهم إلى المستشفى ليلة رأس السنة جراء الحادثة.

وفي تايلند، ألقت الشرطة القبض على مشتبه به في حادث إطلاق نار أودى بحياة سائح بريطاني كان يشارك في احتفالات رأس السنة على أحد الشواطئ.

وقالت الشرطة إن البريطاني ويدعى ستيفن ديفد أشتون (22 عاما) أصيب بطلق ناري خلال مصادمات بين مجموعتين من الشباب المحلي استخدمت فيها الأسلحة النارية.

وفي باريس، قال وزير الداخلية مانويل فالس إنه جرى إضرام النار في 1193 سيارة في شتى أنحاء فرنسا خلال الاحتفال بليلة رأس السنة، مضيفا أن قوات الشرطة اشتبكت مع مثيري الشغب في ستراسبورج ومولهاوس في شمال شرق البلاد، واعتقلت 339 شخصا.

وفرضت قوات الشرطة الفرنسية إجراءات أمنية صارمة في أجزاء من البلاد، في حين نشرت وزارة الداخلية 53 ألف شرطي لمنع أعمال الشغب.

وشهدت السنوات السابقة إضرام النار في مئات السيارات في المدن الكبيرة مثل باريس ومارسيليا وستراسبورج.

المصدر : وكالات