تركيا تعتزم بناء حاملة طائرات

يتوقع أن تصل تكلفة حاملة الطائرات إلى ثلاثة مليارات دولار (الأوروبية)

ذكر تقرير أمس الثلاثاء أن تركيا تعتزم الشروع في بناء أول حاملة طائرات في تاريخها.

وذكرت صحيفة "توداي زمان" التركية الثلاثاء أن من المتوقع أن تقوم قمة للصناعات الدفاعية تعقد في أنقرة برئاسة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الخميس بتقييم العروض لبناء أول حاملة طائرات تركية محلية.

ويبلغ طول الحاملة -التي تتنافس ثلاث شركات تركية على بنائها- 220 مترا، ومن المتوقع أن تصل تكلفتها إلى ثلاثة مليارات دولار.

وستزود الحاملة بنظام يمكنها من الإبحار من دون توقف لمدة 30  يوما ولمسافة 1700 ميل بحري.

وستكون محلية الصنع على غرار حاملة الطائرات الإسبانية خوان كارلوس (أل 61) التي زارت ميناء إسطنبول العام الماضي.

وتأتي هذه الخطوة في إطار الجهود الرامية لتعزيز القوة البحرية التركية وتحويلها إلى فاعل عالمي في مجال الصناعات العسكرية البحرية.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

أحال الجيش التركي أربعين ضابطا كبيرا في القوات البرية والبحرية -من المعتقلين حاليا بتهمة التآمر ضد حكومة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان- للتقاعد، في مؤشر جديد يرسخ إبعاد العسكر عن الحياة السياسية في تركيا.

نفذت وحدات خاصة من الجيش التركي عملية وصفت بأنها محدودة في شمال العراق لاستهداف معاقل متمردي حزب العمال الكردستاني بعد يوم من غارة جوية أسفرت عن قتلى وجرحى في صفوف مدنيين عراقيين.

قتل ثلاثة جنود أتراك وجرح 20 آخرون في هجومين نفذهما مسلحون من حزب العمال الكردستاني في جنوب تركيا، بينما يواصل الجيش التركي اليوم الجمعة مناوراته العسكرية على الحدود مع سوريا.

أمرت محكمة في أنقرة اليوم السبت باعتقال ثمانية مشتبه بهم تحفظيا، بينهم مسؤول كبير سابق في الجيش، في إطار تحقيق حول المسؤولين المفترضين عن انقلاب 1997 قضى حتى الآن بحبس 18 ضابطا سابقا.

المزيد من أسلحة ومعدات حربية
الأكثر قراءة