تايلند تعيد 73 من الروهينغا لميانمار

أعلن مسؤولون في تايلند اليوم الأربعاء أن 73 لاجئا من مسلمي الروهينغا ستجري إعادتهم إلى ديارهم في ميانمار.

وقال مسؤول في مقاطعة فوكت إن لاجئي الروهينغا غير قادرين على مواصلة رحلتهم إلى ماليزيا جراء التعب الذي أصابهم وخوفا من ضياعهم في البحر، مشيرا إلى أن 12 طفلا هم بين هؤلاء اللاجئين.

وقدمت السلطات في تايلند الدواء والأكل والوقود لهؤلاء اللاجئين، لكن شرطة هذا البلد المجاور لميانمار رفضت مساعدتهم في الالتحاق بدولة ثالثة، في إشارة إلى ماليزيا.

وأضاف المسؤول أن شرطة الهجرة في تايلند ستتكفل بإعادتهم إلى ميانمار عبر البر.

وكانت الشرطة الماليزية وتقارير إخبارية ذكرت في وقت سابق أن لاجئا، من بين نحو خمسمائة لاجئ من مسلمي الروهينغا، توفي غرقا أثناء محاولة هؤلاء اللاجئين اجتياز خمسمائة متر سباحة إلى ماليزيا بعدما أجبرهم قبطان سفينة كانت تقلهم على السباحة إلى الشاطئ.

وتصاعد الاضطهاد ضد الروهينغا في يونيو/حزيران الماضي في غرب ميانمار التي لا تعترف بهم بوصفهم إحدى المجموعات العرقية في البلاد، كما ترفض منحهم الجنسية، وقد خلف الصراع خلال تلك الأشهر عشرات القتلى وشرد أكثر من 115 ألف شخص.

ويعيش عشرات الآلاف من مشردي الروهينغا في مخيمات تحت رعاية الأمم المتحدة على الحدود مع بنغلاديش، ولجأ آلاف آخرون إلى تايلند وماليزيا التي تتميز بوجود نسبة كبيرة فيها من تلك العرقية المسلمة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

رفضت ميانمار فتح نقطة عبور حدودية مع تايلند رغم قيام الأخيرة بإعادة فتح حدودها، في أحدث محاولة لإنهاء توتر استمر شهرا بين البلدين. بيد أن متحدثا حكوميا في ميانمار قال إن فتح الحدود لن يحل المشكلة.

أفادت مصادر الشرطة في تايلند أن حريقا دمر 12 منزلا داخل معسكر للاجئي ميانمار يقع شمالي البلاد. وقال مسؤول بالشرطة إن الحريق نتج عن الطهي بأحد المنازل مشيرا إلى أن أحدا من اللاجئين لم يصب بأذى، وأنه تسبب في نفوق عدد من المواشي فقط.

قتل 13 مواطنا صينيا في هجوم وقع في نهر ميكونغ بين تايلند وميانمار، مما دفع بكين إلى الحث على اتخاذ المزيد من الإجراءات لحماية المنطقة التي يستخدمها تجار مخدرات.

حثت منظمتان لحقوق الإنسان الخميس قادة دول منطقة جنوب شرق آسيا (آسيان) المجتمعين في قمتهم السنوية على الضغط على ميانمار بسبب ما وصفوه بسجلها الرهيب لحقوق الإنسان ولتحسين معاملتها للاجئين والمهاجرين. وتعقد القمة التي تستمر يومين في تايلند.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة