تركيا تسمح لأوجلان بمشاهدة التلفزيون

An image taken off TV screen from Turkish TRT TV station showing Abdullah Ocalan, leader of the rebel Kurdistan Workers Party PKK, sitting in a bullet-proof glas case during his trial at the military prison at Imrali island off Turkish coast, Monday, 31 May 1999. A Turkish State Security Court trying Ocalan today rejected a request by defence attorneys to adjourn the trial, the Anatolia news agency said. Ocalan went on trial today
undefined
قال مسؤول تركي إن زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان المعتقل في تركيا أصبح بإمكانه مشاهدة التلفزيون في زنزانته لأول مرة منذ اعتقاله سنة 1999.

وأكد وزير العدل سعد الله أرغين للصحفيين اليوم الثلاثاء أن أوجلان طلب جهاز تلفزيون إضافة إلى جهاز الراديو المسموح له باستخدامه داخل زنزانته في سجن بجزيرة إيمرالي قرب إسطنبول، وأوضح أنه "لا يحصل على بث خاص، بل تتوفر لديه نفس القنوات المتوفرة في الزنزانات الأخرى".

غير أن محمد أوجلان -وهو أخو عبد الله أوجلان الأصغر الذي زاره الاثنين- قال إن شقيقه لم يطلب جهاز التلفزيون، بل إن مدير السجن هو من أقنعه بذلك.

وكان أوجلان يعيش في عزلة تامة حتى تم نقل بعض السجناء إلى الجزيرة السجن في 2011. ولم يتمكن من التشاور مع محاميه لأكثر من عام بهدف منعه من الاتصال بحزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا، كما قالت وسائل الاعلام. إلا أنه كان يسمح له دائما باستقبال زيارات من أفراد عائلته.

ويتزامن السماح لأوجلان بمشاهدة التلفزيون مع محادثات السلام بينه وبين وكالة الاستخبارات التركية التي تأمل الحصول على مساعدة من أوجلان لنزع أسلحة حزب العمال.

وذكرت وسائل الإعلام التركية الأسبوع الماضي أن المحادثات المستمرة منذ أسابيع أسفرت عن خريطة طريق لإنهاء ثلاثة عقود من النزاع الذي أودى بحياة 45 ألف شخص معظمهم من الأكراد. ولم يؤكد أي من الطرفين خريطة الطريق تلك.

المصدر : وكالات