نتنياهو ينفي إهدار المال بسبب إيران

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu (3rd from R) holds the weekly cabinet meeting at his offices in Jerusalem on December 2, 2012. Israel is halting the transfer of tax and tariff money it collects for the Palestinians in response
undefined

رفض رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو اليوم الأحد تصريحات سابقة لسلفه إيهود أولمرت اتهمه فيها بإهدار مليارات الدولارات على "مغامرات مجنونة" لم تنفذ ضد إيران.

يأتي ذلك قبيل أسابيع من الانتخابات النيابية التي سيقرر فيها الناخبون الإسرائيليون ما إذا كان موقف نتنياهو المتشدد بشأن إيران جعلهم يشعرون بالأمان أكثر أو أقل.

وقال أولمرت للقناة الثانية التلفزيونية في وقت سابق إن 11 مليار شيكل (نحو ثلاثة مليارات دولار) أهدرت على "خطط أمنية وهمية لم تنفذ ولن تنفذ" ويعني بذلك الهجوم ضد إيران التي تزعم إسرائيل أنها تصنع قنبلة نووية من الممكن أن تستخدم ضدها.

وأضاف أولمرت أن الإدارة الإسرائيلية وضعت العالم في حالة من الخوف لمدة عام، وفي نهاية المطاف "لم تفعل شيئا، في إشارة إلى تهديد أطلقته تل أبيب على مدى عام أكثر من مرة بشن هجوم على طهران لضرب قدراتها النووية.

ورد نتنياهو على الاتهام في تصريح لراديولجيش الاحتلال، قال فيه "هذا تصريح غريب وغير مسؤول". ورفض الكشف عن حجم النفقات الدفاعية لإسرائيل، لكنه أضاف أنها طورت قدرات هجومية ودفاعية لمسارح عمليات قريبة وبعيدة، وأعرب عن اعتقاده أن هذا الاستثمار "مهم للغاية" لإسرائيل.

وشدد رئيس الحكومة على أن اسرائيل عليها بذل قصارى جهدها لمنع إيران من حيازة أسلحة نووية، وهو هدف قال إنه ستكون له الأولوية بعد إعادة انتخابه.

وحدد نتنياهو منتصف عام 2013 "كخط أحمر" للتعامل مع برنامج طهران لتخصيب اليورانيوم، وسط توقعات بفوزه في الانتخابات البرلمانية المقررة في 22 يناير/كانون الثاني الجاري. 

يُذكر أن أولمرت الذي لن يخوض الانتخابات القادمة كان قد استقال من منصب رئيس الوزراء (2006 – 2009) بعد فضيحة فساد، وأدين في يوليو/ تموز بتهمة خيانة الأمانة ليُحكم بسجنه لمدة عام مع إيقاف التنفيذ، لكن لا يزال متهما في قضية رشوة متعلقة بمشروع عقاري في القدس.

المصدر : وكالات