نتنياهو ينفي إهدار المال بسبب إيران

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu (3rd from R) holds the weekly cabinet meeting at his offices in Jerusalem on December 2, 2012. Israel is halting the transfer of tax and tariff money it collects for the Palestinians in response
undefined

رفض رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو اليوم الأحد تصريحات سابقة لسلفه إيهود أولمرت اتهمه فيها بإهدار مليارات الدولارات على "مغامرات مجنونة" لم تنفذ ضد إيران.

يأتي ذلك قبيل أسابيع من الانتخابات النيابية التي سيقرر فيها الناخبون الإسرائيليون ما إذا كان موقف نتنياهو المتشدد بشأن إيران جعلهم يشعرون بالأمان أكثر أو أقل.

وقال أولمرت للقناة الثانية التلفزيونية في وقت سابق إن 11 مليار شيكل (نحو ثلاثة مليارات دولار) أهدرت على "خطط أمنية وهمية لم تنفذ ولن تنفذ" ويعني بذلك الهجوم ضد إيران التي تزعم إسرائيل أنها تصنع قنبلة نووية من الممكن أن تستخدم ضدها.

وأضاف أولمرت أن الإدارة الإسرائيلية وضعت العالم في حالة من الخوف لمدة عام، وفي نهاية المطاف "لم تفعل شيئا، في إشارة إلى تهديد أطلقته تل أبيب على مدى عام أكثر من مرة بشن هجوم على طهران لضرب قدراتها النووية.

ورد نتنياهو على الاتهام في تصريح لراديولجيش الاحتلال، قال فيه "هذا تصريح غريب وغير مسؤول". ورفض الكشف عن حجم النفقات الدفاعية لإسرائيل، لكنه أضاف أنها طورت قدرات هجومية ودفاعية لمسارح عمليات قريبة وبعيدة، وأعرب عن اعتقاده أن هذا الاستثمار "مهم للغاية" لإسرائيل.

وشدد رئيس الحكومة على أن اسرائيل عليها بذل قصارى جهدها لمنع إيران من حيازة أسلحة نووية، وهو هدف قال إنه ستكون له الأولوية بعد إعادة انتخابه.

وحدد نتنياهو منتصف عام 2013 "كخط أحمر" للتعامل مع برنامج طهران لتخصيب اليورانيوم، وسط توقعات بفوزه في الانتخابات البرلمانية المقررة في 22 يناير/كانون الثاني الجاري. 

يُذكر أن أولمرت الذي لن يخوض الانتخابات القادمة كان قد استقال من منصب رئيس الوزراء (2006 – 2009) بعد فضيحة فساد، وأدين في يوليو/ تموز بتهمة خيانة الأمانة ليُحكم بسجنه لمدة عام مع إيقاف التنفيذ، لكن لا يزال متهما في قضية رشوة متعلقة بمشروع عقاري في القدس.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

epa00866247 israeli chief of staff lt. gral. dan halutz (r) and yuval diskin,head of the shin bet security agency attend the government cabinet meeting in the jerusalem (وكالة الأنباء الأوروبية)

وجه الرئيس السابق لجهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شين بيت) اتهامات شديدة لرئيس الوزراء الإسرائيلي، قال فيها إنه “متقلب” و”ضعيف” فيما يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني، مشيرا إلى أن نتنياهو حاول إقناعه بالموافقة على قرار “غير قانوني” لضرب إيران.

Published On 4/1/2013
epa03046696 (FILE) A file picture dated 30 December 2011 of an Iranian war-boat firing a missile during the Iranian navy military exercise on the Sea of Oman, near the Strait of Hormuz in southern Iran. An Iranian naval commander on 01 January 2012 said the country would not close the Strait of Hormuz in the Persian Gulf unless it was forced to do so. Around 40 per cent of the worldâ×?s ship-borne crude oil passes though the strait. 'We are after peace and security and free shipping and not afte

تعتقد إسرائيل أن اعتراض السفن الإيرانية وتفتيشها قد يساعد في مكافحة ما تسميه الإرهاب وتحديدا حزب الله اللبناني وحركة حماس الفلسطينية من جهة، وإحباط المشروع الذري الإيراني من جهة أخرى.

Published On 12/12/2012
r/Senator Chuck Hagel (R-NE) leaves a news conference in Omaha, Nebraska in this March 12, 2007 file photo. Hagel, a harsh critic of the Iraq war

بدأت صحيفة ديلي تلغراف تعليقها بأنه لو أن التعيينات الهامة لأي رئيس تبين اتجاه تفكيره، لكان في التعيين الأخير للرئيس الأميركي إذن رسالة هامة. فقد برز تشاك هاغل -وهو معارض للحرب مع إيران ومنتقد لنفوذ إسرائيل- كاختيار أوباما له وزيرا للدفاع.

Published On 8/1/2013
إفرايم هليفي:" ينبغي استخدام وسائل دبلوماسية مع إيران ومشروعها النووي ليس موجها ضد إسرائيل بالأساس"

بعيدا عن السرب يؤكد باحث إسرائيلي بارز أن الخطر الإيراني الوجودي على إسرائيل وهم صنع فيها بهدف تحقيق مآرب سياسية، داعيا لاعتماد سياسة مغايرة معها.

Published On 19/12/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة