إيران تختبر صاروخا وتحذر طائرات

اختبرت إيران صاروخا رابعا خلال المناورات البحرية التي تجريها في مياه الخليج العربي، وحذرت طائرات استطلاع أجنبية قالت إنها حاولت الاقتراب من قواتها أثناء التدريبات.
 
وذكرت وكالة أنباء فارس الإيرانية أنه جرى بنجاح اختبار الصاروخ كروز "قادر" الثلاثاء في اليوم الخامس من المناورات التي أطلق عليها (الولاية 91).

ويصل مدى صاروخ "قادر" إلى أكثر من مائتي كيلومتر ويتمتع بقابلية الإعداد والرد السريع وتدمير الأهداف البحرية بما فيها البوارج والفرقاطات الحربية والأهداف الساحلية.

ويتميز هذا الصاروخ بتحليقه على ارتفاع منخفض وقدرته التدميرية الآلية وخفة وزنه ودقته في إصابة وتدمير الأهداف ويمكن إطلاقه من الساحل ومن على مختلف أنواع السفن بحسب فارس.

وكانت إيران أعلنت الاثنين أنها اختبرت بنجاح ثلاثة صواريخ وهى الصاروخ كروز "نصر" البحري سطح سطح والصاروخان "رعد" و"ميثاق".

تحذير
من جهة أخرى حذرت طهران طائرات استطلاع أجنبية قالت إنها حاولت الاقتراب من قواتها أثناء المناورات.

ونقلت وكالة أنباء مهر شبه الرسمية عن القائد البحري الأميرال أمير راستيجاري أن الجيش وجه حتى الآن حوالي ثلاثين تحذيرا لطائرات استطلاع من خارج المنطقة حاولت الاقتراب من المنطقة حيث تجرى المناورات وطلب منها الابتعاد عن المجال الجوي الإيراني وعن موقع المناورات.

وأضاف راستيجاري أن "الطائرات الأجنبية ابتعدت عن محيط المناورات بعد صدور التحذيرات لأنها تخشى أن تدمرها القوات الإيرانية".

‪اختبار صاروخ أثناء المناورات البحرية‬ (الأوروبية)

وتستهدف التدريبات التي بدأت يوم الجمعة استعراض قدرة إيران العسكرية في مضيق هرمز الذي يمر عبره 40% من صادرات النفط العالمية المنقولة بحرا.

وهددت إيران بإغلاق المضيق إذا تعرضت لهجوم عسكري بسبب برنامجها النووي المثير للجدل، وقالت الولايات المتحدة إنها لن تسمح بأي إعاقة لمرور السفن التجارية عبر المضيق.

وكانت طهران أجرت تدريبا مماثلا في ديسمبر/كانون الأول عام 2011 استمر عشرة أيام وأرسلت غواصة ومدمرة إلى الخليج قبل أربعة أشهر في وقت أجرت فيه القوات البحرية الأميركية والقوات الحليفة لها تدريبات في المياه ذاتها.

وهددت إسرائيل مرارا بضرب المواقع النووية الإيرانية التي يخشى الغرب أن تكون تستهدف تطوير قدرات أسلحة نووية، وتقول إيران إن برنامجها النووي هدفه توليد الطاقة الكهربائية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

تواصل القوات البحرية في الجيش الإيراني مناوراتها لليوم الثاني في مضيق هرمز وبحر عُمان، ويقول القائمون إن الهدف منها رفع مستوى استعداد القوات البحرية للدفاع عن أمن إيران ومصالحها.

29/12/2012

أجرت قوات خاصة ووحدات غوص عسكرية إيرانية اليوم الأحد تدريبات على الدفاع عن الموانئ والسواحل الإيرانية ضد هجمات، وذلك في تدريبات بحرية لردع التهديدات للجمهورية الإسلامية، حسبما ذكرته وسائل إعلام إيرانية رسمية.

30/12/2012

واجهت إيران في العام 2012 مزيدا من العقوبات الغربية التي استهدفت بالأساس قطاعها النفطي الحيوي, كما واجهت تهديدات إسرائيلية بضربة عسكرية، لكن ذلك لم يمنعها من الثبات على موقفها إزاء برنامجها النووي، وظلت ثابتة أيضا على موقفها المؤيد لنظام الرئيس السوري.

30/12/2012

أجرت إيران بنجاح إطلاق صاروخ أرض جو (رعد) إضافة إلى تدريب هجومي ودفاعي معلوماتي خلال مناورات بحرية يطلق عليها (الولاية 91). وأكدت طهران الطابع “الدفاعي” لهذه المناورات التي تهدف إلى “ردع أي عدوان” في أجواء من التوتر الإقليمي الشديد.

31/12/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة