إسبانيا تجلي مهاجرين غير قانونيين

ALG02 - 20000824 - ALGECIRAS, CADIZ, SPAIN : A group of illegal immigrants sits leaning against a wall as they wait to be moved out of the country at the port of Algeciras (southern Spanish Cadiz region) after being detained in Tarifa on Thursday, 24 August 2000. Police detained a total of 185 people trying to enter Spain illegally by sea on Thursday bringing the number of African nationals caught over the last week to nearly 600. Spanish authorities arrested the illegal immigrants from Africa in five separate swoops in southern Spain and the straits of Gibraltar, the civil guard said. EPA PHOTO EFE/J.RAGEL/aa/kr
مهاجرون غير قانونيين بعد توقيفهم في ميناء جنوبي إسبانيا
مهاجرون غير قانونيين بعد توقيفهم في ميناء جنوبي إسبانيا

أجلى الأمن الإسباني والمغربي 73 مهاجرا دخلوا بصورة غير شرعية إلى جزيرة إسبانية غير مأهولة، قبالة السواحل المغربية.

وأجلت الشرطة الإسبانية المهاجرين غير القانونيين من جزيرة تييرا، على بعد مائة كيلومتر فقط من السواحل المغربية، في عملية أمنية فجر اليوم، ثم سلمتهم إلى السلطات المغربية، التي يتوقع أن تعيدهم من حيث أتوا، عبر الحدود الجزائرية.

 
وأعربت إسبانيا عن مخاوفها من أن يزيد نقل هؤلاء المهاجرين -القادمين من أفريقيا جنوب الصحراء- إلى البر الرئيسي تدفق المهاجرين إلى الجزر الإسبانية قبالة سواحل المغرب.

ومنذ مايو/أيار الماضي وصل 200 مهاجر بشكل غير قانوني إلى هذه الجزر، أملا في الانتقال منها إلى البر الإسباني للحصول على عمل وحياة أفضل.

وقال المندوب الإسباني في مليلة عبد الملك البرقاني إن مدريد والرباط "نجحتا في حل مشكلة سببتها العصابات الإجرامية التي تتاجر بالبشر".

وقال إن 73 شخصا قد سلموا إلى السلطات المغربية، بينما نقل ثمانية أطفال وامرأتان حاملان إلى مستشفيات إسبانيا ليتلقوا العناية.

وجاء إجلاء المتسللين إلى تييرا بعد أيام من المفاوضات بين إسبانيا والمغرب اللذين يتعاونان في قضايا الهجرة بموجب اتفافق وقع في 2005، يقضي بإعادة المهاجرين غير القانونيين من حيث أتوا.

المصدر : وكالات