هيغ يدعو لعودة التفاوض بشأن أسانج

WikiLeaks founder Julian Assange speaks to the media outside the Ecuador embassy in west London August 19, 2012. Assange used the balcony of Ecuador's London embassy on Sunday to berate the United States for threatening freedom of expression and called on U.S. President Barack Obama to end what he called a witch-hunt against WikiLeaks. REUTERS/Olivia Harris (BRITAIN - Tags: POLITICS CRIME LAW MEDIA)
undefined

قال وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ إنه على السلطات الإكوادورية أن تعود فورا للتفاوض بشأن مصير مؤسس موقع ويكيليس الأسترالي جوليان أسانج لإيجاد حل دبلوماسي للأزمة التي اندلعت بين لندن وكيتو.

وأضاف هيغ في بيان مكتوب لمجلس العموم البريطاني إنه تمت دعوة حكومة الإكوادور لاستئناف المفاوضات بشأن هذه الأزمة.

ولجأ أسانج إلى السفارة الإكوادورية في 19 يونيو/حزيران الماضي, ومنحته سلطات كيتو حق اللجوء لكنه ظل حبيس مبنى السفارة مخافة اعتقاله -في حال خروجه- من قبل الشرطة البريطانية وتسليمه للسويد التي تطلبه على خلفية اتهامات باعتداءات جنسية.

وأبدى هيغ أسفه لإقدام حكومة الإكوادور في 16 أغسطس/آب الماضي على منح أسانج اللجوء السياسي "بدلا من استمرار المحادثات حول الموضوع".

وقال الوزير البريطاني إنه أمر بفتح حوار رسمي ومنتظم مع الإكوادور بهدف التوصل إلى "حل مقبول للأزمة", مضيفا أن بلاده ستواصل كذلك بحث القضية مع السلطات السويدية المهتمة باستكمال إجراءات تسليم أسانج.

ويتخوف أسانج من أن تسلمه السلطات السويدية إلى الولايات المتحدة حيث يمكن أن يصدر عليه حكم هناك بالإعدام، وذلك بعد أن نشر موقعه الشهير عام 2010 مئات الآلاف من الوثائق الخاصة بالجيش الأميركي حول الحرب في العراق وأفغانستان، إضافة إلى برقيات دبلوماسية تسببت في حرج بالغ لواشنطن.

المصدر : وكالات