مظاهرات متواصلة ضد الإساءة للإسلام

Protesters hold white flags bearing the name of Prophet Mohammed during a protest march against an anti-Islam film made in the US that has stirred outrage across the Muslim world, in the northern Nigerian city of Kano on September 22, 2012. Tens of thousands of people during the rally organised by The Islamic Movement of Nigeria, a pro-Iranian group that adheres to the Shiite branch of Islam, which has operated in Africa's most populous country since the late 1970s. The low-budget film "Innocence of Muslims," has incited a wave of bloody anti-American violence in cities across the Muslim world, with protests occurring in more than 20 countries.
undefined
تواصلت المظاهرات المنددة بالإساءة للإسلام عبر الفيلم المسيء للرسول صلى الله عليه وسلم والرسوم الكاريكاتيرية التي نشرتها صحيفة شارلي إيبدو الفرنسية، وتعالت المطالب باللجوء إلى خيار المقاطعة الاقتصادية والدبلوماسية.

ففي نيجيريا تظاهر عشرات الآلاف اليوم السبت في شوارع كانو ثاني أكبر مدن البلاد، وسار المتظاهرون عدة كيلومترات داخل المدينة هاتفين "الموت لأميركا، الموت لإسرائيل، الموت لأعداء الإسلام".

ونظمت المظاهرة الحركة الإسلامية في نيجيريا، وقال محمد توري العضو بالحركة وأحد متزعمي المظاهرة إن نزولهم الشارع كان من أجل التعبير عن غضبهم ورفضهم للفيلم المسيء، وأكد أن المظاهرة جاءت أيضا لمطالبة الحكومة الأميركية بوقف مثل هذه الأعمال المسيئة للإسلام".

وشهدت مدينة دورتموند غربي ألمانيا اليوم مظاهرة ضمت نحو مائتي شخص احتجاجا على الفيلم الأميركي المسيء للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وحمل المتظاهرون لافتات مكتوبا عليها "لا للعنف نعم للتسامح" و"نحن نحب رسولنا". وشهدت ألمانيا أمس الجمعة أولى الحركات الاحتجاجية ضد اعتزام حزبين  ينتميان لليمين المتطرف عرض الفيلم المسيء في ألمانيا واتسمت تلك الاحتجاجات بالطابع السلمي.

وطالب وزير التنمية الألماني ديرك نيبل بحظر عرض الفيلم بألمانيا، وفي مقابلة مع صحيفة "بيلد" الألمانية الصادرة اليوم قال نيبل -المنتمي الحزب الديمقراطي الحر الشريك لالائتلاف الحاكم- إن "مثل هذا الفيلم لا ينبغي عرضه إذ أنه لا ينبغي علينا سكب  المزيد من الزيت على النار". وأكد أنه من أنصار حرية الرأي لكنه يعرف "أن لهذه الحرية حدودا"، وأوضح أن من يرون أن حرية الرأي لا حدود لها لا يدركون مدى الصراعات التي يمكن أن تثيرها مواقفهم.

مظاهرات باكستان أوقعت أمس الجمعة  23 قتيلا ومائتي جريح(الفرنسية)مظاهرات باكستان أوقعت أمس الجمعة  23 قتيلا ومائتي جريح(الفرنسية)

حالة تأهب
وفي باكستان، قالت السلطات إنها في حالة تأهب قصوى اليوم السبت غداة مظاهرات أطلق عليها اسم "يوم في حب النبي" أمس الجمعة أوقعت 23 قتيلا ومائتي جريح، وقال المفتش العام بشرطة إسلام آباد بن يامين لوكالة الأنباء الألمانية "إننا على أهبة الاستعداد للتعامل مع أي مشكلة اليوم بعد الحماية الناجحة للمنطقة الحمراء (التي تضم العديد من السفارات ومبنى الحكومة الرئيسي) أمس في إسلام آباد".

ودعت منظمات إسلامية في بنغلاديش لإضراب عام في جميع أنحاء البلاد وذلك بعد أن اشتبك متظاهرون مع الشرطة وسط العاصمة داكا بسبب الفيلم المسيء للإسلام، وأعلن تحالف يضم 12 حزبا إسلامياً بمؤتمر صحفي توقفهم عن العمل لمدة يوم كامل غدا بعد أن اعتقلت الشرطة العشرات من المتظاهرين  الذين كانوا يحتجون أمس على فيلم "براءة المسلمين" الذي أنتج بالولايات  المتحدة وتم بثه على الإنترنت، وكذلك على رسوم كاريكاتيرية تسخر من النبي محمد صلى الله عليه وسلم نشرت في فرنسا.

ومن الأردن دعا علماء الشريعة الإسلامية في حزب جبهة العمل الاسلامي، المسلمين بالعالم إلى اللجوء إلى خيار المقاطعة الاقتصادية والدبلوماسية والسياحية وغيرها "لكل من ينال من دين الإسلام".

وقالت اللجنة المركزية لعلماء الشريعة الاسلامية في بيان نشره الموقع الإلكتروني للحزب إن "الأمة المسلمة لا يمكن أن تسكت على النيل من رسولها ورمز وجودها" مشيرة إلى أن "الإسلام لا يرضى من حكام المسلمين أن يكتفوا بالشجب والإنكار لما يحدث من اعتداء على النبي".

حجب الفيلم
وأعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني عاطف التل أن بلاده طلبت من محرك البحث غوغل إلغاء كافة الروابط الموصلة إلى فيلم "براءة المسلمين"، ونقلت صحيفة الدستور عن الوزير قوله إن "شركة غوغل حجبت جميع روابط موقع يوتيوب التي تعرض مقاطع من الفيلم المسيء عن المتصفحين في الأردن اعتبارا من يوم أمس (الجمعة) وذلك استجابة لطلب الحكومة الأردنية من الشركة بحجب هذه الروابط".

وحجب يوتيوب خلال الأسبوع الماضي مشاهدة الفيلم بمصر وليبيا، وقامت دول أخرى بنفسها مثل باكستان وأفغانستان والسودان بحجب مشاهدة الفيلم، كما أمرت السعودية والإمارات والبحرين واليمن بمنع الدخول إلى كل المواقع التي تعرض الفيديو.

وفي فرنسا ألقت الشرطة القبض بمدينة لاروشيل بالساحل الأطلسي على رجل دعا إلى قطع رأس المحرر المسؤول عن نشر رسوم مسيئة للرسول الأكرم بصحيفة  شارلي إيبدو.

من جانب آخر كشفت نتائج استطلاع للرأي عن وجود انقسام بين الفرنسيين حول موقفهم من نشر الصحيفة  للرسوم الكاريكاتيرية، وأظهرت النتائج التي نشرت اليوم بصحيفة "زود كويست" الفرنسية أن 51% من الفرنسيين يؤيدون نشر هذه الرسوم بينما أعرب 47% عن اعتقادهم أن النشر يمكن أن يؤدي إلى توترات جديدة في ظل الموقف الراهن.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

باكستان .. مواجهات بين الشرطة وآلاف المتظاهرين

ارتفع إلى 16 عدد قتلى الاحتجاجات التي عمت عددا من المدن والعواصم العربية والإسلامية تنديدا بالفيلم الأميركي المسيء ورسوم الكاريكاتير التي نشرتها صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية. وسقط القتلى بباكستان في مظاهرات حملت اسم “يوم في حب النبي محمد صلى الله عليه وسلم”.

Published On 22/9/2012
Tunisian protesters burn the U.S. flag during a demonstration outside the U.S. embassy in Tunis September 12, 2012. Tunisian police fired teargas and rubber bullets into the air on Wednesday to disperse a protest over a U.S.-made film depicting the Prophet Mohammad near the U.S. Embassy in the capital Tunis, a Reuters reporter said. REUTERS/Zoubeir Souissi (TUNISIA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST RELIGION)

شدد بيان صادر عن ممثلي أربع منظمات وهيئات كبرى على الاحترام العميق لكافة المعتقدات الدينية وجميع الأنبياء ونبذ العنف والكراهية، على خلفية الفيلم المسيء إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي قوبل باحتجاجات عارمة في مدن وعواصم العالم المختلفة.

Published On 21/9/2012
تداعيات عالمية على الفيلم المسيئ للاسلام

رفض قاض بالمحكمة العليا بالولايات المتحدة دعوى تقدمت بها الممثلة سيندي لي غارسيا التي شاركت في الفيلم تطالب فيها بإرغام يوتيوب على حجب مقاطع الفيلم لما اعتبرته وجود عملية غش وافتراء والتسبب في إثارة مشاعر الألم في العالم.

Published On 21/9/2012
Supporters of the Jamaat-ud-Dawa Islamic organization raise their hands during an anti-American rally in Lahore on September 16, 2012. About 4000 protesters gathered in a rally to condemn a film produced in the U.S. mocking the Prophet Mohammad. REUTERS/Mohsin Raza (PAKISTAN - Tags: POLITICS CIVIL UNREST RELIGION)

تستعد مجلة تيتانيك الألمانية لتخصيص عددها لشهر أكتوبر/تشرين الأول القادم لنشر رسوم ساخرة من الإسلام بعد نشر مجلة فرنسية رسوما مسيئة للنبي محمد مما أثار انتقادات واسعة، واعتبر رئيس تحرير تيتانيك أن الخطوة تأتي ردا على الاحتجاجات ضد الفيلم المسيء للإسلام.

Published On 20/9/2012
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة