أميركا تعلِّق تدريب الأفغان

AFP - Recruits of a police training academy in the Bamiyan Province, Afghanistan await a visit by US First Lady Laura Bush, June 8, 2008. The surprise visit marks the third time
undefined

كشفت صحيفة واشنطن بوست اليوم الأحد أن قائد القوات الأميركية الخاصة في أفغانستان علَّق تدريب كل المجندين الأفغان الجدد إلى حين التحقق من احتمال ارتباط ما يزيد على 27 ألف جندي أفغاني بعلاقات مع "المتمردين".

وتأتي هذه الخطوة بعد مقتل 45 جنديا أميركيا هذا العام بأيدي رفاقهم الأفغان في هجمات أرغمت المسؤولين بحلف شمال الأطلسي (ناتو) على الاعتراف بحقيقة "مؤلمة" مفادها أنه كان بالإمكان تفادي وقوع العديد من الحوادث إذا ما طُبِّقت الإجراءات الأمنية السارية على الوجه الصحيح، بحسب الصحيفة الأميركية.

وذكر مسؤولون بالقوات الخاصة أن الإجراء المتبع للتحقق من المجندين فعال، لكن قصور المتابعة أتاح للجنود الأفغان الخاضعين لنفوذ وسيطرة التمرد، أو أولئك الذين خاب أملهم في الحكومة الأفغانية، الاستمرار في العمل.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير في العمليات الخاصة لم تكشف هويته "لدينا إجراءات جيدة جدا لإعادة التحقيق".

وأضاف "ما تعلمناه هو أننا يجب ألا نعتبر أي شيء مضمونا، وكان يتحتم علينا وضع آلية لمتابعة المجندين منذ البداية".

غير أن واشنطن بوست أشارت في تقريرها إلى أن إجراءات التحقق من جنود الجيش والشرطة الأفغانيين لم تطبق قط على النحو السليم، وأن المسؤولين بحلف الناتو أفادوا بأنهم كانوا على علم بذلك.

ومضت إلى القول إن أولئك المسؤولين غضوا الطرف عن ذلك مخافة أن تعيق إجراءات التحقق تلك عمليات تجنيد أفغان جدد.

وينتشر نحو 130 ألفا من جنود الحلف معظمهم من الأميركيين يقاتلون مقاتلي طالبان في أفغانستان التي من المقرر أن يغادرها هؤلاء الجنود في 2014.

وتقضي إستراتيجية الانسحاب الغربية بنقل مسؤولية أمن البلاد إلى القوات الأفغانية قبل نهاية 2014، وهو الموعد المحدد لانتهاء مهمة حلف شمال الأطلسي في ذلك البلد.

لكن الهجمات المتكررة للمقاتلين في حركة طالبان وتلك التي يشنها جنود أفغان على قوات الحلف، وتراجع عدد أفراد الشرطة والجنود الأفغان الذين يتم تجنيدهم، تعقد هذه العملية الانتقالية.

المصدر : الفرنسية + واشنطن بوست