إيران تترقب اجتماع القوى الكبرى

Moscow, -, RUSSIAN FEDERATION : EU foreign policy chief Catherine Ashton (L) and chief Iranian nuclear negotiator Saeed Jalili meet in Moscow, on June 18, 2012, before the start of the high-stakes talks on the controversial Iranian nuclear programme. Negotiators from Iran and world powers started today crunch talks in the Russian capital seen by some commentators as a final chance to solve the crisis diplomatically. AFP PHOTO
undefined

قال كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين سعيد جليلي اليوم الأربعاء إنه سينتظر نتائج محادثات مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون مع القوى العالمية التي تمثلها بشأن برنامجها النووي قبل أن يجري معها محادثات أخرى.

وقال جليلي في مؤتمر صحفي في إسطنبول إن محادثاته مع آشتون كانت إيجابية وأضاف "قيمنا النقاط المشتركة وما يمكننا فعله من أجل مزيد من التعاون والاجتماعات في المستقبل".

وقال "كانت النتيجة أنه ينبغي للدول الست تقييم نتيجة اجتماعنا فيما بينها. ننتظر وسنتواصل مجددا بعد محادثات (آشتون) مع الدول الست".

وكانت آشتون التقت جليلي مساء أمس الثلاثاء في إسطنبول للمرة الأولى منذ مباحثاتهما في موسكو في يونيو/حزيران والرامية لإخراج المفاوضات من الطريق المسدود.

وسعت القوى الست -وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وألمانيا وبريطانيا- لإقناع إيران بكبح برنامجها النووي من خلال تشديد العقوبات الاقتصادية والضغط الدبلوماسي.

وتخشى القوى الست أن تكون إيران تطور أسلحة نووية، وهو ما تنفيه طهران التي تقول إن برنامجها النووي للأغراض السلمية.

ومن المتوقع أن تجتمع آشتون مع القوى الست على هامش الاجتماعات الوزارية للجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع القادم في نيويورك.

وكانت الجولة الأخيرة من المفاوضات بين إيران ومجموعة (5+1) -التي أجريت في موسكو في يونيو/حزيران- باءت بالفشل.

المصدر : وكالات