اليابان تتهم الصين بدخول مياهها


قال خفر السواحل الياباني إن ستة زوارق دورية صينية دخلت اليوم الجمعة المياه الإقليمية اليابانية قرب جزر متنازع عليها بين البلدين، في حادث جديد يسلط الضوء على النزاع القائم منذ وقت طويل بين أكبر قوتين اقتصاديتين في آسيا.

وقال مسؤول بخفر السواحل الياباني إن خفر السواحل أمر الزوارق بمغادرة المياه الإقليمية لليابان، لكن اثنين فقط انصاعا للأمر وبقيت الزوارق الأربعة الأخرى في المياه اليابانية.

وأضاف أنه لم يحدث أي استخدام للقوة لإبعاد الزوارق الصينية، وسئل رئيس الوزراء الياباني يوشيهيكو نودا عن رد اليابان فقال "سنبذل أقصى ما بوسعنا في المتابعة والمراقبة".

وتصاعد التوتر بين طوكيو وبكين الشهر الماضي عندما احتجزت اليابان مجموعة من النشطاء الصينيين الذين نزلوا على الجزر واسمها باليابانية "سينكاكو" وبالصينية "دياويو" التي تقع قرب منطقة من المحتمل أنه يوجد بها حقول بحرية ضخمة للنفط والغاز، ونزل نشطاء يابانيون أيضا على الجزر.

وشهدت بضع مدن صينية احتجاجات مناهضة لليابان، وتأجج التوتر من جديد في العلاقات بين البلدين يوم الثلاثاء عندما قالت اليابان التي تسيطر على الجزر إنها اشترتها من عائلة يابانية تستأجرها، متجاهلة بذلك تحذيرات من الصين.

وحذرت الصين اليابان أمس الخميس من أن التجارة الثنائية قد تتضرر من تصاعد التوترات.

وتأتي التوترات مع اليابان بينما الحزب الشيوعي الحاكم في الصين منشغل بتغييرات منتظرة في القيادة وتباطؤ النمو الاقتصادي.
 
وحثت الولايات المتحدة هذا الأسبوع الجانبين على تهدئة نبرة الخطاب المتبادل بشأن النزاع.

وقال خفر السواحل الياباني إن المرة السابقة التي دخلت فيها سفن صينية إلى المياه الإقليمية اليابانية قرب الجزر المتنازع عليها كانت في يوليو/تموز، وانتهى ذلك الحادث بسلام.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

استدعت اليابان السفير الصيني احتجاجا على دخول سفن دورية صينية مياهها الإقليمية قرب جرز متنازع عليها بين البلدين. وكانت طوكيو أعلنت في وقت سابق أن ثلاث سفن دخلت مياهها قرب الجزر التي تعرف باسم سينكاكو في اليابان ودياويو في الصين.

11/7/2012

اتهمت بكين طوكيو بانتهاك حرمة أراضيها بعدما حلق نواب يابانيون جوا بقصد المراقبة فوق جزر متنازع عليها شرقي بحر الصين. وقالت مصادر صينية حكومية إن أعضاء من مجلس النواب الياباني فتشوا ما يعرف بجزر دياويو بالصين وسينكاكو باليابان جوا لأكثر من ثلاث ساعات.

1/7/2008

أكدت اليابان اليوم الاثنين أن الصين من شركائها الدبلوماسيين الرئيسيين، في محاولة لتهدئة التوتر الذي تصاعد أمس الأحد بعد نزول عشرة ناشطين قوميين يابانيين في إحدى جزر أرخبيل سينكاكو المتنازع عليها مما تسبب في مظاهرات معادية لليابان في الصين.

20/8/2012

رفضت الحكومة اليابانية اليوم السماح لسلطات العاصمة طوكيو بالنزول على جزر متنازع عليها مع الصين، لتفادي تصعيد نزاعها المستمر على الجزر مع جارتها التي شهدت منذ أيام أكبر احتجاجات مناهضة لليابان منذ سنين وهوجم فيها السفير الياباني اليوم.

27/8/2012
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة