"اتحاد العلماء" يدعو للتحرك ضد الفيلم المسيء

Egyptian protesters tear down the US flag at the US embassy in Cairo on September 11, 2012 during a demonstration against a film deemed offensive to Islam. Thousands of angry Egyptian demonstrators protested against the film made by an Israeli-American who describes Islam as a "cancer" as an armed mob attacked the US mission in Benghazi killing an official. AFP
undefined

دعا الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين إلى اتخاذ "مواقف إيجابية مناسبة" من الفيلم المسيء إلى الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم الذي أنتج في الولايات المتحدة، واعتبره "عملية تحريضية شائنة تذكي التعصب والكراهية بين الشعوب". لكنه حذر الشعوب المسلمة من "التعميم ومعاقبة البريء".

وطالب الاتحاد -في بيان له- المنظمات الدولية والإسلامية وحكومات الدول العربية والإسلامية باتخاذ "مواقف إيجابية مناسبة ومكافئة لخطورة هذه الدعوات والأعمال الرديئة، ويطالب الاتحاد منظمة التعاون الإسلامي بأن تتبنى رفع الدعاوى ضد هؤلاء الذين يسيئون إلى الإنسانية جمعاء في صورة رسول (المبعوث) رحمة للعالمين".

كما دعا البيان -الذي وقعه رئيس الاتحاد الدكتور يوسف القرضاوي وأمينه العام الدكتور علي القرة داغي- المواطنين المسلمين في أميركا وفي العالم كله لرفع دعاوى على الجهات المسؤولة وكل من ساهم في إنتاج هذا العمل، وبالبدء فورا في الملاحقة القانونية لكل من يسيء إلى الإسلام، "لأنه لا يمكن إدراج هذا العمل القبيح تحت حرية التعبير، وإنما هو انتهاك لحقوق المسلمين بالاعتداء على مقدساتنا ورموزنا".

وحث البيان المسلمين في كل مكان على "رعاية أخلاقيات الإسلام في التعامل في مثل هذه الحالات"، حيث لا يجوز التعميم ولا معاقبة البريء، مشيرا إلى الآية الكريمة "وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ". وحضهم على تحويل "اليوم العالمي لمحاكمة الرسول" إلى اليوم العالمي للتعريف بالرسول الكريم.

وتابع البيان أن ثمة "دعوات غريبة حاقدة من بعض أقباط المهجر بالتعاون مع القس الأميركي المتطرف تيري جونز الذي حاول حرق المصحف الشريف"، لكنها لن تنال أبداً من عظمة الرسول صلى الله عليه وسلم "الذي شهد الله له بالخلق العظيم، وبأنه رحمة للعالمين، وبأنه السراج المنير، وشهد العقلاء من العالم أجمع بعظمته".

واعتبر الاتحاد قيام أفراد من أقباط المهجر بإنتاج الفيلم المسيء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم "عملية تحريضية شائنة تذكي التعصب والكراهية بين الشعوب"، وأكد أن هذا العمل إهانة واستهتار بمشاعر المسلمين في العالم الإسلامي كله. 

وأشاد بيان الاتحاد بـ"الدعوات المعتدلة من قبل الأقباط والمسيحيين الذين أدانوا هذا العمل، وقالوا إنه لا صلة له بأخلاقيات المسيح عليه السلام".

وكان الفيلم قد أثار مظاهرات في كل من مصر التي أنزل فيها المحتجون العلم الأميركي من فوق السفارة الأميركية، وليبيا التي هوجم فيها مقر القنصلية الأميركية في بنغازي، حيث قتل السفير الأميركي وثلاثة أميركيين آخرين. 

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

الأزهر الشريف Alazhr

استنكر الأزهر الشريف في بيان له ما وصفه بالدعوات الفوضوية التي تناولتها وسائل إعلام غربية وعالمية إزاء ما يسمى بـ”اليوم العالمي لمحاكمة الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم)”.

Published On 10/9/2012
Egyptian protesters raise inside the US embassy a black flag inscribed with the Muslim profession of belief: "There is no God but God and Mohammed is the prophet of God" during a protest against a film deemed offensive to Islam in Cairo on September 11, 2012. Thousands of Egyptian demonstrators angered by the film produced by expatriate members of Egypt's Christian minority resident in the United States, tore down the US flag during the protest at the embassy

اعتلى عشرات المتظاهرين أسوار السفارة الأميركية بالقاهرة وأنزلوا العلم الأميركي احتجاجا على فيلم اعتبروه مسيئا للرسول محمد صلى الله عليه وسلم بدأ عرضه في دور السينما الأميركية، قبل أن تنجح قوات من الجيش والشرطة بالسيطرة على الموقف.

Published On 11/9/2012
An Egyptian protester hold a sign that reads in Arabic "I sacrifice my soul for God's prophet" during a demonstration outside the US embassy in Cairo on September 11, 2012 against a film deemed offensive to Islam. Thousands of Egyptian demonstrators angered by the film produced by expatriate members of Egypt's Christian minority resident in the United States, tore down the US flag during the protest at the embassy. AFP

تتوالى ردود الأفعال الرسمية وغير الرسمية في الولايات المتحدة على عرض فيلم أميركي اعتبر مسيئا لنبي الإسلام الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

Published On 12/9/2012
قتل أميركي بهجوم نفذته مجموعة مسلحة تسمي نفسها أنصار الشريعة على مبنى القنصلية الأميركية في بنغازي

قتل أميركي بهجوم شنته مجموعة مسلحة تسمي نفسها أنصار الشريعة على مبنى القنصلية الأميركية في بنغازي بالأسلحة الخفيفة وقذائف الآر بي جي، وذلك احتجاجا على فيلم أميركي اعتبر مسيئا للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

Published On 11/9/2012
المزيد من ديني
الأكثر قراءة