كلينتون تزور مانديلا بجولتها الأفريقية

US Secretary of State Hillary Rodham Clinton meets with Nelson Mandela, 94, former president of South Africa, at his home in Qunu, South Africa, on August 6, 2012. Her private lunch with the Nobel Peace Prize winner was the first event of her South African visit, an indication of the prestige still enjoyed by the man who led the fight against white-minority rule. The two chatted in his home ahead of the meal, an honour that few receive as Mandela's health has become more fragile with age. AFP PHOTO/POOL/ Jacquelyn Martin
undefined

أدت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الاثنين في إطار جولتها الأفريقية زيارة تكريم إلى الزعيم التاريخي لجنوب أفريقيا نلسون مانديلا بمقر إقامته في مسقط رأسه بمدينة كونو التابعة لإقليم الكاب الشرقي بجنوب أفريقيا.

وقالت مصادر دبلوماسية أميركية إن لقاء كلنتون ومانديلا تم دون حضور وسائل الإعلام, نظرا للحالة الصحية لمانديلا البالغ من العمر 94 عاما والتي جعلته لا يستقبل الضيوف إلا في حالات نادرة.

وأجرت كلينتون محادثة مع غراسا ماشيل عقيلة مانديلا قبل التوجه إلى حفل العشاء بينما ظل مانديلا في غرفة الاستقبال مع مرافقيه من الإطار الطبي.

وكان الرئيس الجنوب أفريقي السابق نلسون مانديلا يتنقل بين مسقط رأسه كونو ومدينة جوهانسبرغ قبل أن يعلن في مايو/أيار الماضي أنه سيستقر في كونو إلى أجل غير مسمى.

يذكر أن مانديلا الحائز على جائزة نوبل للسلام والذي ظل 27 سنة في سجن منعزل بجزيرة روبن يقاوم سياسة الميز العنصري بجنوب أفريقيا انسحب خلال السنوات الأخيرة من الحياة العامة نظرا لتقدمه بالسن وإصابته بحالة وهن شديد.

ويعود آخر ظهور علني هام لمانديلا للعام 2010 عندما حضر الدور النهائي لكأس العالم لكرة القدم التي احتضنتها جنوب أفريقيا.

ومن المنتظر أن تمضي كلينتون عدة أيام بجنوب أفريقيا تلتقي خلالها عددا من المسؤولين الحكوميين, وفي المجال التجاري، قبل التوجه إلى غانا لحضور جنازة الرئيس الراحل جون آتا ميلز.

المصدر : وكالات