مقتل جنديين نيوزيلنديين بأفغانستان

NATO soldiers of International Security Assistance Force (ISAF) inspect the scene where three British soldiers were killed a day earlier, in Nahr-e-Siraj district of volatile Helmand province, Afghanistan, 02 July 2012. A man wearing Afghan Police uniform on 01 July killed three British soldiers, who were part of a Police Advisory Team. EPA/SHER KHAN
undefined

قتل جنديان نيوزيلنديان وأصيب ستة آخرون بجروح في هجوم بولاية باميان وسط أفغانستان عندما تعرضوا لإطلاق نيران أثناء مساعدتهم لقوات أمن أفغانية اشتبكت مع متمردين، كما قتل في الهجوم عنصرا أمن أفغانيان وأصيب عشرة، في حين أصيب مدني واحد.

وقالت قوة الدفاع النيوزيلندية إن القوات النيوزيلندية وصلت لمساعدة قوات الأمن المحلية التي كانت تواجه متمردين مشتبها فيهم قرب قرية جنوبي دو أبي في شمال شرق إقليم باميان.

وأضافت أن ستة آخرين أصيبوا خلال الحادث وتم نقلهم إلى مستشفى عسكري. وقالت إن اثنين من أفراد قوات الأمن المحلية قتلا أيضا.

وقال رئيس الوزراء النيوزيلندي جون كي إن الجنود -الذين يخدمون في فريق إعادة إعمار الأقاليم التابع للجيش النيوزيلندي في إقليم باميان- هرعوا لمساعدة قوات الأمن المحلية عندما تعرضت لهجوم في حوالي الساعة الثامنة بتوقيت غرينتش مساء السبت.

وعبر كي عن حزنه الشديد لمقتل الجنديين، مؤكدا أن هذه الحادثة تؤكد "المخاطر اليومية التي تواجهها قواتنا وهي تعمل جاهدة لإعادة الاستقرار لولاية باميان".  

ومن جهته, قال وزير الدفاع جوناثان كوليمان -في بيان اليوم الأحد- إن قوة الدفاع النيوزيلندية استجابت لقوات الأمن المحلية التي تعرضت لهجوم، وتطور الأمر إلى حادث خطير.

وبهذا يرتفع إلى سبعة عدد الجنود النيوزلنديين الذين قتلوا في أفغانستان منذ انتشار قوات نيوزيلندية في هذا البلد. وكانت الحكومة النيوزيلندية قد أعلنت في مايو/أيار أنها ستسحب في نهاية 2013 جنودها الـ145 المتمركزين في باميان، وذلك قبل عام من الموعد المقرر أصلا لانسحابهم.

وكانت وحدة النخبة الجوية النيوزيلندية المتمركزة في كابول وقوامها حوالي 40 عسكريا قد أنهت مهمتها في آذار/مارس.

المصدر : وكالات