روسيا تنفي إرسال سفن حربية لسوريا

A handout photo released by the official Syrian Arab News Agency (SANA) showing crew lined up aboard Russian aircraft carrier Kuznetsov in the sea port city of Tartous in Syria on 08 January 2012. A Russian flotilla has docked at the Syrian port of Tartus in a show of solidarity with the regime of President Bashar al-Assad, Syrian state media reported. The flotilla is to stay for six days at the port, according to the
undefined

نفت وزارة الدفاع الروسية الجمعة الأخبار التي ترددت في وقت سابق اليوم عن عزمها إرسال سفن حربية روسية تنفذ مهام تدريبية في البحر الأبيض المتوسط إلى ميناء طرطوس السوري.

وقال المتحدث باسم الوزارة: "لا توجد لدينا أي نية لدخول السفن الحربية التابعة للأسطول الروسي إلى الميناء السوري".

وكانت وكالات أنباء روسية قد نقلت عن مصدر في هيئة الأركان العامة قوله إن روسيا سترسل ثلاث سفن إنزال ضخمة تحمل عناصر من مشاة البحرية إلى منشأة بحرية روسية في ميناء طرطوس السوري.

وأضافت الأخبار أن السفن الثلاث تبحر حاليا في البحر الأبيض المتوسط ومن المنتظر أن تصل إلى الميناء المذكور مطلع الأسبوع القادم, وأن كل سفينة تحمل على متنها نحو 120 فردا من مشاة البحرية, في انتظار أن تنضم لها ثلاث سفن أخرى من الأسطول الروسي بالبحر الأسود وبحر الشمال حسب نفس المصدر.

وستتولى السفن حسب نفس المصدر تقديم إمدادات إلى العناصر الروسية الموجودة بمنشأة الصيانة والإصلاح في ميناء طرطوس, والتي تقول تقارير إخبارية إن عددهم يقارب المائة شخص.

وكانت روسيا قد أعلنت في وقت سابق أنها على استعداد لإرسال عناصر من مشاة البحرية إلى سوريا إذا تطلب الأمر ذلك, بهدف حماية العسكريين الروس والمعدات الموجودة بهذه المنشأة البحرية في ميناء طرطوس وهي الميناء الوحيد خارج دول الاتحاد السوفياتي السابق الذي به وجود عسكري روسي.

وذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء نقلا عن ما وصفته بأنه مصدر عسكري دبلوماسي أن "فقد ميناء طرطوس السوري إن حدث سيوجه ضربة إستراتيجية لروسيا".

يذكر أن روسيا تعتبر -إلى جانب الصين- إحدى أكبر القوى الداعمة للرئيس السوري بشار الأسد في مواجهة الثورة ضد نظامه منذ شهر مارس/آذار من العام الماضي, وقد استخدم البلدان حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي ضد مشاريع قرارات سابقة تدعو إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد النظام السوري.

المصدر : وكالات