تثبيت الحكم بسجن تيموشنكو

‪المحكمة العليا في أوكرانيا تقضي بتثبيت سجن تيموشنكو سبع سنوات‬ (الفرنسية)

رفضت المحكمة العليا في أوكرانيا اليوم الأربعاء الطعن الذي قدمته رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو.

 
وأعلن قاضي المحكمة ألكسندر يلفيموفاليوم رفض الاستئناف وأيد حكم السجن الصادر بحق تيموشينكو، وثبتت المحكمة بذلك الحكم بالسجن سبع سنوات الصادر بحقها بتهمة استغلال السلطة.

وتيموشنكو المسجونة منذ سنة كان قد حكم عليها في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بالسجن سبع سنوات بتهمة استغلال السلطة في قضية توقيع عقد غاز مع روسيا حين كانت رئيسة للوزراء، وهو عقد رأى القضاء أنه لا يحمي مصالح البلاد.

وأثارت القضية انتقادات غربية واسعة للحكومة الأوكرانية، باعتبار أنها ذات دوافع سياسية. وفي مايو/أيار الماضي أعلن وزير الخارجية الألماني غيدو فيسترفيله أن دبلوماسيين ألمانا يجرون حاليا مشاورات مع رئيسة وزراء أوكرانيا السابقة التي تقضي حاليا عقوبة السجن في أوكرانيا بشأن مستقبلها.

وقال فيسترفيله في مقر الأمم المتحدة بنيويورك "إن دبلوماسيين أثق بهم يقومون الآن بزيارة تيموشنكو ويبحثون معها إمكانيات حل المشكلة من وجهة نظرها"، وأضاف "نود أن نستفسر عن تقييمها للوضع الراهن".

وأضاف فيسترفيله أن بلاده أرسلت أطباء لمتابعة حالة تيموشنكو الصحية، مشيرا إلى أن ذلك لا يمثل إلا مساعدة مؤقتة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أعلنت المعارضة الأوكرانية فوز زعيمها فيكتور يانكوفتش بالجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، بينما رفضت منافسته يوليا تيموشنكو الاعتراف بهزيمتها مؤكدة أن لديها معلومات تفيد بتقدمها، وهو ما يعيد البلاد إلى أجواء التوتر التي سادت انتخابات 2004.

8/2/2010

عزت صحيفة ذي غارديان في افتتاحيتها اليوم هزيمة رئيسة الوزراء الأوكرانية في الانتخابات الرئاسية إلى حالة الإحباط السائدة في معسكر الثورة البرتقالية التي كانت قد اندلعت على امتداد البلاد قبل أكثر من خمس سنوات بسبب الصراع على السلطة.

9/2/2010

تحشد المعارضة في أوكرانيا أنصارها اليوم الثلاثاء في تظاهرة للاحتجاج على اتفاق وقعته الحكومة مع روسيا لتمديد بقاء الأسطول الروسي في قاعدة بحرية أوكرانية. وأعلنت زعيمة المعارضة يوليا تيموشنكو عن إطلاق حملة لتوقيع عريضة تطالب بتنحية الرئيس فيكتور يانكوفيتش وحل البرلمان.

11/5/2010

قالت إدارة الضرائب الأوكرانية إنه تم توجيه تهم جديدة إلى رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو تتعلق بجرائم مالية، منها التهرب الضريبي والسرقة وإخفاء إيرادات بالعملة الأجنبية.

11/11/2011
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة