اليابان تمنع مسح "سينكاكو" لتهدئة الصين

رفضت الحكومة اليابانية اليوم السماح لسلطات العاصمة طوكيو بالنزول على جزر متنازع عليها مع الصين، لتفادي تصعيد نزاعها المستمر مع جارتها التي شهدت منذ أيام أكبر احتجاجات مناهضة لليابان منذ سنين وهوجم فيها السفير الياباني اليوم.

وقال مسؤول حكومي "توصلت الحكومة إلى قرار بعدم السماح بالنزول عليها استنادا إلى الغرض من تأجيرها الذي يهدف إلى وجود إدارة وسيطرة سلمية ومستقرة على جزر سينكاكو".

وكان حاكم طوكيو شينتارو إيشيهارا قد اقترح شراء الجزر من أصحابها وسعى للحصول على موافقة الحكومة المركزية على إرسال فريق من الخبراء لإجراء مسح للأرض.

ودفعت هذه الخطة رئيس الوزراء الياباني يوشيهيكو نودا إلى اقتراح أن تشتري الحكومة المركزية الجزر التي تستأجرها الآن.

وأثارت الخطتان غضبا عارما في الصين، وخرج آلاف من مواطنيها في عدة مدن إلى الشوارع في أكبر احتجاجات مناهضة لليابان منذ سنوات.

وظلت الجزر غير المأهولة التي تعرف باسم سينكاكو في اليابان ودياويو في الصين مصدر توتر دائم بين طوكيو وبكين الطامحتين إلى تكريس سيادتهما على مناطق صيد الأسماك المحيطة بها ومكامن يحتمل احتواؤها على كميات ضخمة من الغاز.

وفي تجل لمظاهر التوترات المتصاعدة بين البلدين هاجم رجل سيارة تقل السفير الياباني لدى بكين اليوم ومزق العلم الياباني المرفوع عليها.

ونقلت وكالة كيودو اليابانية للأنباء عن مسؤولين بالسفارة اليابانية القول إن السفير أويتشيرو نيوا لم يصب، وإن السفارة "تقدمت باحتجاج شديد اللهجة إلى وزارة الخارجية الصينية".

 
المصدر : رويترز

حول هذه القصة

اتهمت بكين طوكيو بانتهاك حرمة أراضيها بعدما حلق نواب يابانيون جوا بقصد المراقبة فوق جزر متنازع عليها شرقي بحر الصين. وقالت مصادر صينية حكومية إن أعضاء من مجلس النواب الياباني فتشوا ما يعرف بجزر دياويو بالصين وسينكاكو باليابان جوا لأكثر من ثلاث ساعات.

1/7/2008

استدعت اليابان السفير الصيني احتجاجا على دخول سفن دورية صينية مياهها الإقليمية قرب جرز متنازع عليها بين البلدين. وكانت طوكيو أعلنت في وقت سابق أن ثلاث سفن دخلت مياهها قرب الجزر التي تعرف باسم سينكاكو في اليابان ودياويو في الصين.

11/7/2012

أكدت اليابان اليوم الاثنين أن الصين من شركائها الدبلوماسيين الرئيسيين، في محاولة لتهدئة التوتر الذي تصاعد أمس الأحد بعد نزول عشرة ناشطين قوميين يابانيين في إحدى جزر أرخبيل سينكاكو المتنازع عليها مما تسبب في مظاهرات معادية لليابان في الصين.

20/8/2012
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة