الصين تقيد نشاط المسلمين في رمضان

Xinjiang-anniversary FOCUS by Marianne BarriauxPolice patrol past Muslim ethnic Uighurs on a street in Urumqi, capital of China's Xinjiang
undefined
 
أصدرت السلطات الصينية توجيهات لقادة الحزب الشيوعي في مقاطعة شنغيانع شمال غربي البلاد تأمرهم فيها بتقييد النشاطات الدينية للإيغور المسلمين في الإقليم خلال شهر رمضان، ومن ضمنها الصيام وارتياد المساجد للصلاة.
 
وذكر بيان أصدره مجلس بلدية زونغلانغ في الإقليم أن لجنة المقاطعة أصدرت توجيهات شاملة بشأن ما سمته الحفاظ على الاستقرار الاجتماعي خلال شهر رمضان.

ولفت البيان إلى أنه يحظر على كوادر الحزب الشيوعي والموظفين -بمن فيهم المتقاعدون والطلاب- المشاركة في النشاطات الدينية في شهر رمضان.

ودعا البيان قادة الحزب الشيوعي إلى إحضار هدايا من الطعام لزعماء القرى المحلية للتأكد من أنهم مفطرون خلال شهر رمضان.

وقد دفعت هذه القرارات مجموعة "مؤتمر الإيغور العالمي" في المنفى للتحذير من اندلاع موجة جديدة من العنف في الإقليم.

يذكر أن إقليم شينغيانغ شهد أسوأ أعمال عنف عرقية في تاريخ الصين الحديث في يوليو/تموز 2009 إثر صدامات بين الإيغور وقومية الهان، مما أدى إلى نحو مائتي قتيل وأكثر من 1600 جريح.

ويقدر عدد الإيغور -حسب إحصاء 2003- بنحو 8.5 ملايين نسمة، يعيش 99% منهم داخل إقليم شينغيانغ، ويتوزع الباقون بين كزاخستان ومنغوليا وتركيا وأفغانستان وباكستان وألمانيا وإندونيسيا وأستراليا وتايوان والسعودية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Muslim ethnic Uighurs protest in Urumqi in China's far west Xinjiang province on July 7, 2009. Police fired tear gas to disperse thousands of Han Chinese protesters armed with

احتشد عدد من أبناء عرقية الهان في مقاطعة شينغيانغ الصينية لمهاجمة الأقلية الإيغورية المسلمة ما أسفر عن تراشق الطرفين بالحجارة وذلك قبل ساعات من تطبيق حظر التجول في عاصمة المقاطعة.

Published On 7/7/2009
r : Uighur leader Rebiya Kadeer (L) arrives at Narita international airport, east of Tokyo July 28, 2009. China on Monday strongly condemned Japan for allowing exiled leader

قالت الزعيمة الإيغورية في المنفى ربيعة قدير إن قرابة 10 آلاف شخص اختفوا في ليلة واحدة خلال احتجاجات الإيغور في أورومتشي عاصمة إقليم شينغيانغ بالصين، التي بدأت منذ نحو شهر.

Published On 29/7/2009
Firemen put out a fire in Dawannanlu Street in Urumqi, Xinjiang Uygur Autonomous Region July 5, 2009 in this photo released by China's official Xinhua News Agency. The violence in Urumqi, capital of northwest China's Xinjiang Uygur Autonomous Region, has led to the death of "a number of civilians and one armed police officer" on Sunday, according to Xinhua News Agency. Picture taken July 5, 2009

حكم القضاء الصيني بإعدام ستة أشخاص متهمين بالتورط في أحداث العنف التي شهدتها مقاطعة شينغيانغ شمال غرب البلاد في يوليو/تموز الماضي. كما قضت المحكمة بالسجن المؤبد على شخص سابع في الملف نفسه.

Published On 12/10/2009
Chinese security forces stand in formation as they secure a street in Urumqi in China's Xinjiang Autonomous Region September 6, 2009.

أعلنت السلطات الصينية تفكيك “خلية إرهابية” كانت تعمل بإقليم شينغيانغ المضطرب الذي شهد أعمال عنف قبل نحو عام أوقع أكثر من 200 قتيل. وقالت وزارة الأمن العام إنها اعتقلت أكثر من 10 أشخاص في الإقليم الذي تقطنه أغلبية من الإيغور المسلمين.

Published On 24/6/2010
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة