جدل بعد حكم بسجن معارضات لبوتين

RUSSIAN FEDERATION : A Russian policeman climbs on a fence to get hold of a masked supporter of the all-girl punk band "Pussy Riot" as she holds a poster reading "It's a shame of Russia!" inside the Turkish embassy near the court building in Moscow on August 17, 2012. A Moscow court Friday handed a two-year jail sentence to the three feminist punk rockers who infuriated the Kremlin and captured world attention by ridiculing President Vladimir Putin in Russia's main church. TOPSHOTS/AFP PHOTO / ANDREY BULBASHOV
undefined

أصدرت قاضية روسية حكما بالسجن عامين على ثلاث عضوات في فرقة "بوسي رايوت" الموسيقية النسائية، لتنظيمهن احتجاجا ضد الرئيس فلاديمير بوتين داخل كنيسة، مما أثار جدلا واسعا في الشارع الروسي.

وقالت القاضية مارينا سيروفا -بعد أن أمضت ثلاث ساعات في قراءة حيثيات الحكم، بينما وقفت الشابات الثلاث وقد قيدت أيديهن بالأصفاد في قفص اتهام زجاجي- إن ما ارتكبته الفتيات (ناديشدا تولوكونيكوفا وماريا أليوخينا ويكاترينا ساومزيفيتش) "تدنيس للمقدسات وازدراء بالدين وانتهاك لقواعد الكنيسة".

وقالت سيروفا "كان غرضهم جذب الاهتمام العام وخلق صدى واسع النطاق ليس فقط بسب العاملين في الكنيسة ولكن أيضا المجتمع بشكل عام، وانتهكوا مشاعر المؤمنين بفظاظة". وقالت القاضية أيضا إن الأغنية "تكفيرية"، وقال محامو الدفاع عن الثلاثي إنهم سيستأنفون الحكم.

رأي الكنيسة
وفي ردود الأفعال، اعتبرت الكنيسة الأرثوذكسية أن الحكم عادل، في حين رأت المعارضة أنه مسيّس؛ لأن الفرقة تهجمت في أغانيها على الرئيس بوتين, بينما اعتقلت أجهزة الأمن عشرات المعارضين أثناء احتجاجاتهم أمام مبنى المحكمة.

ومن جانبها قالت السفارة الأميركية في موسكو إن العقوبة غير متناسبة -على ما يبدو- مع ما فعلته المتهمات.

وحثت الممثلة العليا للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون روسيا على التراجع عن الحكم "غير المتكافئ" بالسجن، وانتقدته باعتباره "حدثا مثيرا للقلق بشكل عميق" ووصمة في سمعة روسيا.

وقالت آشتون "يضع ذلك -إلى جانب تقارير سوء معاملة أعضاء الفريق أثناء احتجازهم في فترة ما قبل المحاكمة والمخالفات المذكورة بشأن المحاكمة- علامة استفهام خطيرة حول مدى احترام روسيا للالتزامات الدولية". 

ورفض متحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التعليق على إدانة عضوات من الفريق الغنائي الروسي. وقال ديمتري بيسكوف لموقع "بابليك بوست دوت آر.يو" الإخباري الروسي إن بوتين ذكر مرارا أنه لا يريد التأثير على المحكمة التي تنظر قضية فريق بوسي رايوت.

المصدر : الجزيرة + رويترز