دعاوى إيرانية بقضية اغتيال العلماء

epa02524398 A view inside a courtroom of espionage devices confiscated from Iranian agents allegedly linked to the Israeli Mossad who were allegedly behind the assassination of Iranian nuclear scientist Massoud Ali-Mohammadi in January
‪‬ أسلحة قالت إيران إنها ضبطتها بحوزة خلية تتجسس لصالح الموساد(الأوروبية-أرشيف)
‪‬ أسلحة قالت إيران إنها ضبطتها بحوزة خلية تتجسس لصالح الموساد(الأوروبية-أرشيف)

حركت عائلات خمسة علماء إيرانيين اغتيلوا قبل عامين دعاوى قضائية ضد الولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل بتهمة قتلهم.

وقالت صحيفة ديلي إكسبريس إن عائلات العلماء -وبينها عائلة مصطفى أحمدي روشان خبير الكيمياء ومدير منشأة نطنز لتخصيب اليورانيوم وسط إيران- طالبت القضاء الإيراني بمتابعة القضية عبر الهيئات الدولية، وتقديم من يقفون وراء اغتيال أبنائها إلى العدالة.

واتهمت إيران جهاز الموساد الإسرائيلي ووكالة الاستخبارات المركزية الأميركية وجهاز الأمن الخارجي البريطاني باغتيال علمائها الخمسة.

وبينما نفت واشنطن ولندن تورطهما في الاغتيالات، امتنعت إسرائيل عن التعليق على اتهامات إيران، التي تتحدث عن حملة سرية لتخريب برنامجها النووي.

ونسبت الصحيفة البريطانية لرحيم روشان والد العالم مصطفى قوله "قدمنا لائحة اتهام ضد النظام الصهيوني والقوى المتغطرسة، وسنتابع هذه القضية مع الهيئات الدولية ذات الصلة".

كما نقلت عن منصورة زوجة أستاذ الفيزياء في جامعة طهران مسعود محمدي قولها "سنعلن للعالم من خلال هذه الشكوى أن الإجراءات التي تتخذها الحكومات المتغطرسة.. في اغتيال العلماء النوويين والنخب هي ضد المبادئ الإنسانية".

المصدر : يو بي آي