نتنياهو يبحث نووي إيران مع باروسو

European Commission President Jose Manuel Barroso (L) meeting with Israeli Prime Minister Benyamin Netanyahu in
undefined
قالت مصادر متطابقة إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بحث اليوم الاثنين البرنامج النووي الإيراني مع رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو خلال لقاء جمعهما في القدس.

وأعلن مكتب نتنياهو -في بيان- أن "رئيس الوزراء ورئيس المفوضية الأوروبية ناقشا أهمية تعميق التعاون بين إسرائيل وأوروبا". كما بحثا "الجهود التي تبذلها إيران من أجل امتلاك السلاح النووي، واستئناف مباحثات السلام مع الفلسطينيين"، دون مزيد من التوضيحات.

ومن جهتها، أفادت المفوضية الأوروبية -في بيان- بأن المسؤوليْن ناقشا "التهديدات الحيوية على المنطقة، وتبادلا وجهات النظر بشأن العملية الدبلوماسية الجارية والرامية إلى تسوية المسألة النووية في إيران".

وتعتبر إسرائيل -وهي القوة النووية الوحيدة في المنطقة غير المعلنة- أن البرنامج النووي الإيراني يشكل خطرا على وجودها، مستندة في ذلك إلى التصريحات المتكررة التي أدلى بها قادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية بشأن "شطبها من الخريطة".

وكثيرا ما هدد القادة الإسرائيليون البارزون -وفي مقدمتهم نتنياهو- بشن عملية عسكرية ضد إيران، معربين عن شكوكهم في جدوى العقوبات ضد طهران التي تؤكد باستمرار أن برنامجها النووي مدني.

وبدوره جدد باروسو تأييده لـ"حل الدولتين لإسرائيل وفلسطين" من أجل التوصل إلى السلام.

وعقب اللقاء، وقعت إسرائيل والاتحاد الأوروبي -وهو أكبر شركائها التجاريين- اتفاق تعاون في مجاليْ الطاقة والمياه.

وكان باروسو دعا أمس الأحد إلى تحريك المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية، وذلك خلال لقائه مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء سلام فياض في رام الله بالضفة الغربية.

المصدر : الفرنسية