حظر للتجول بعد مقتل مائة بنيجيريا

Nigerians gather around a vehicle shortly after it exploded following a suicide bomb attack in a church compound in Bauchi, Nigeria, 03 June 2012. The suicide car bomber detonated the bomb as worshippers departed from a morning service, killing eight and wounding dozens according to reports. EPA/STR
undefined
قال متحدث باسم حاكم ولاية بلاتو بوسط نيجيريا اليوم الاثنين إن هجمات شنها رعاة مسلحون بداية الأسبوع الجاري خلفت أكثر من مائة قتيل، بينهم عضو في مجلس الشيوخ ومسؤول قضائي، مما دفع السلطات إلى فرض حظر التجول في أربع مناطق.

وأكد بام أيوبا أن ثمانين على الأقل قتلوا بهجمات لمسلحين من جماعة "الفولاني" على عدة قرى يوم السبت الماضي، بينما قتل 22 على الأقل عندما هاجم مسلحون أمس الأحد مشيعين لضحايا اليوم السابق.

وأضاف أيوبا والمتحدث باسم شرطة الولاية أبوه إيمانويل أن الهجوم على المدافن نفذته ذات الجماعة التي تخوض نزاعات طويلة على حقوق ملكية أراض.

ويشكو رعاة "الفولاني" -وهم مسلمون- من تهميش بحقهم من طرف قرويين مسيحيين من إثنية "بيروم" المسيطرة على السلطة السياسية في الولاية.

وقال المسؤولون والشرطة إن ضمن القتلى الذين سقطوا أمس الأحد عضو مجلس شيوخ الولاية غيانغ دانتونغ، والمسؤول القضائي غيانغ فولاني.

وفور انتشار خبر مقتل المسؤولين، قامت حشود بقطع مجموعة طرق بالولاية التي تشهد اضطرابات طائفية باستمرار، مما دفع الحاكم جوناه جانغ إلى فرض حظر تجول طيلة نهار أمس الأحد في أربع مناطق.

وتم تمديد حظر التجول اليوم الاثنين، في حين سمح للسكان في هذه المناطق بالتنقل فقط بين الظهيرة والمساء، بحسب أيوبا الذي أكد أن هدف هذا الإجراء هو "إحلال الهدوء".

المصدر : الفرنسية