تدخل عسكري أفريقي وشيك بمالي

أنصار الدين تدمر أضرحة للأولياء في تمبكتو
undefined
 
بينما تستضيف بوركينافاسو اجتماعا لمجموعة دول غرب أفريقيا، تقول تقارير صحفية إن تلك الدول تدرس خططا لتدخلها الوشيك في مالي التي تعيش أجواء حرب حقيقية في الشمال. ففي وقت لاحق اليوم السبت بالعاصمة البوركينابية واغادوغو، سيلتقي رؤساء غرب أفريقيا مع قادة مدنيين من مالي، في إطار جهود تهدف إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية لحل الأزمة الناشبة شمال تلك الدولة، حيث بدأ إسلاميون في تطبيق قواعد الشريعة الإسلامية.

وسيرأس الرئيس البوركينابي بليز كومباوري -الوسيط المكلف من قبل المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)- الاجتماع الذي يضم رؤساء ست دول آخرين، مع غياب ملحوظ لزعماء مالي.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس المالي المؤقت ديونكوندا تراوري يتلقى العلاج في العاصمة الفرنسية باريس إثر تعرضه لهجوم داخل مكتبه في مايو/أيار الماضي، ومن ثم لن يتمكن من حضور اجتماع اليوم.

من جهتها ذكرت صحيفة ذي غارديان البريطانية أن دول غرب أفريقيا تدرس إمكانية التدخل العسكري في مالي، وسط مخاوف من أن تصبح تلك الدولة الواقعة غرب أفريقيا "صومالاً آخر" بحسب وصف أحد الخبراء.

وقد تلجأ دول إيكواس إلى نشر قرابة خمسة آلاف جندي في الأيام المقبلة لمحاربة إسلاميين تقول الصحيفة البريطانية إن لهم صلة بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

ويهدد القتال الدائر بين الفصائل الإسلامية والقوات الحكومية بإغراق مالي في الفوضى، وزعزعة الأمن في منطقة غرب أفريقيا برمتها.

وقال مدير العلاقات الخارجية بمنظمة إيكواس فتاو موسى إن نشر القوات في مالي بات وشيكا، معربا عن قلق المجموعة العميق مما يجري في شمال مالي، لاسيما "المذابح والقتل والأعمال الهمجية التي تحدث في تمبكتو، وتدمير المواقع الأثرية".

وأضاف موسى أن إيكواس تستعد لنشر ما بين ثلاثة إلى خمسة آلاف جندي لقتال "أولئك الإرهابيين"، مشيرا إلى أن المشكلة تكمن في أنهم في المنظمة الإقليمية مضطرون لخوض حرب مدن، لأنهم "احتلوا" مراكز كبيرة في المدن الشمالية، كما أنهم "لا يرتدون ملابس عسكرية، لذا سيكون جدَّ عسير التفريق بينهم وبين السكان المحليين".

وتأتي هذه الأنباء بعد أشهر من الاقتتال بين الجيش الوطني المالي من جهة والانفصاليين العلمانيين من الطوارق المنتسبين للحركة الوطنية لتحرير أزواد وفصائل إسلامية من جهة أخرى.

ويعاني تمرد الطوارق في الشمال المالي يوما بعد يوم من الانقسامات، حيث تتصارع حركة تحرير أزواد مع تنظيم القاعدة وحركة أنصار الدين، وهي فصائل تسعى لفرض الشريعة الإسلامية في البلاد.

المصدر : الفرنسية + غارديان