الناتو يثق بقدرات الأفغان الأمنية

NATO chief Anders Fogh Rasmussen answers to the press on June 26, 2012 at the NATO Headquarters in Brussels, after the North Atlantic Council met for consultations on a request from Turkey following the loss of a Phantom 4 fighter jet shot down on June 22 by Syria. NATO condemned Syria's downing of a Turkish jet as "unnacceptable" and expressed "strong support and solidarity" with Turkey after emergency consultations on June 26, 2012.AFP
undefined
أعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) أندرس فوغ راسموسن الجمعة عن ثقته في قدرة قوات الأمن الأفغانية بإتمام سيطرتها على البلاد نهاية العام 2014.

وقال راسموسن في تصريح للصحفيين بالعاصمة الكرواتية زغرب "أنا على ثقة بأن القوات الأفغانية ستكون قادرة على تولي كامل المسؤولية الأمنية في كل أفغانستان بحلول نهاية 2014 كما تنص عليه خطتنا"، موضحا أنهم على "الطريق الصحيح".

ويوم الخميس اعتبر راسموسن في سلوفينيا أن تغيير دور الأطلسي بأفغانستان الذي سينتقل من مهمة قتالية إلى مهمة دعم حتى نهاية 2014، يتعين النظر إليه على أنه "تحدّ لوجستي".

وأوضح راسموسن في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء السلوفيني ينس ينسا، أنها ستكون عملية منظمة جدا ومخططا لها انتقال المسؤولية تدريجيا إلى قوات الأمن الأفغانية، حيث ستطور المهمة القتالية لتصير مهمة دعم.

وأضاف "يمكن أن نطلق على العملية الانتقالية تحديا لوجستيا لا كابوسا".

ومن المفترض أن تنقل المسؤولية من القوة الدولية للمساعدة على حفظ الأمن بأفغانستان (إيساف) إلى قوات الأمن الأفغانية بحلول نهاية 2014.

واعتبارا من يناير/كانون الثاني 2015 سيبقي الحلف تواجده في أفغانستان، ولكن سيقتصر دوره على تقديم عمليات تدريب ومساعدة القوات الأفغانية.

المصدر : الفرنسية