أغلبية الألمان ترفض "الولايات الأوروبية"

اكثرية الألمان يرقضون تخلي بلادهم عن إستقلالها لصالح الإتحاد الأوربي. الجزيرة نت
undefined

خالد شمت-برلين

عارضت أغلبية ألمانية تحويل الاتحاد الأوروبي إلى دولة واحدة على غرار النظام السياسي في الولايات المتحدة الأميركية.

وأظهر استطلاع حديث للرأي أجراه معهد فورسا المتخصص لقياس اتجاهات الرأي العام لحساب مجلة شتيرن أن 74% من الألمان عبروا عن استحسانهم للاتحاد الأوروبي بوضعه الراهن، غير أنهم رفضوا تخلي بلادهم عن استقلالها الاقتصادي لصالح المفوضية الأوروبية ببروكسل، وعارضوا تحول الاتحاد الأوروبي إلى دولة "الولايات المتحدة الأوروبية".

في المقابل ذهب 22% ممن شملهم الاستطلاع إلى تأييد ذوبان الدول الأوروبية القومية القائمة حاليا -بما فيها ألمانيا- في دولة أوروبية واحدة.

ووجدت دعوة وزير المالية الألماني فولفغانغ شويبلة لإيجاد منصب جديد هو رئيس أوروبا تنتخبه الشعوب الأوروبية معارضة من 63% ممن شملهم الاستطلاع.

وحسب الاستطلاع الذي نشر اليوم الخميس, عارض 59% من الألمان نقل البرلمان الألماني  (البوندستاغ) لحقه في الإشراف على الموازنة العامة للدولة الألمانية إلى المفوضية الأوروبية ببروكسل. كما رفض 69% نقل أي صلاحيات أو سلطات عليا من ألمانيا إلى الاتحاد الأوروبي إلا من خلال استفتاء شعبي.  

كما برزت معارضة أقل بين الألمان الذين شملهم الاستطلاع لفكرة تعيين مفوض أو وزير أوروبي موحد للسياسات المالية، يسند إليه إصدار الأوامر والتوجيهات المالية للدول الأوروبية، وعارض هذه الفكرة 48% من المستطلعين وأيدها 47%.

وعبر 74% من الألمان عن معارضة شديدة للدعوة لإصدار سندات ديون أوروبية موحدة (يوروبوندس) يتم من خلالها توزيع ديون الدول الأوروبية المتعثرة علي الدول الأعضاء بمنطقة اليورو. واعتبر 17% أن (يوروبوندس) يمكن أن يكون أداة جيدة لمواجهة تداعيات أزمة الديون الأوروبية السيادية واليورو.

وبينت نتيجة الاستطلاع أن 54% من الألمان عبروا عن رضاهم للتطور الذي وصل إليه الاتحاد الأوروبي وعن الفوائد التي جلبها الاتحاد لبلدهم، ورأى 54% آخرون أن قرار اعتماد اليورو عملة أوروبية موحدة كان صائبا.

المصدر : الجزيرة