تركيا تنتشل جثتي طياريها


قال الجيش التركي الخميس إنه انتشل جثتي طياريه اللذين أسقطت سوريا طائرتهما الشهر الماضي من قاع البحر على بعد 8.6 أميال بحرية عن الساحل السوري.

وحسب رئاسة الأركان في الجيش التركي فإن الجثتين عثر عليهما على عمق 1260 مترا قرب حطام الطائرة التي انقسمت لثماني قطع.

وأضافت أن الجثتين نقلتا إلى مدينة ملطية التي أقلعت منها الطائرة في 22 يونيو/حزيران الماضي قبل اختفائها.

وذكرت قناة سي إن إن التركية أن سفينة أميركية تحمل اسم نوتيلوس ساهمت مع الجيش التركي في انتشال جثتيْ الطيارين.

وكانت قيادة القوات المسلحة التركية قد قالت أمس الأربعاء إنها عثرت على جثتي الطيارين غوخان إرتان وحسن حسين أكسوي في قاع البحر وإنها تعمل على انتشالهما.

وتسبب إسقاط دمشق للطائرة التركية في تأزم علاقات البلدين المتوترة أساسا بسبب موقف أنقرة من الاحتجاجات المناهضة للرئيس السوري بشار الأسد منذ مارس/آذار 2011، وهددت تركيا برد حاسم على إسقاط طائرتها التي قالت إنها كانت في الأجواء الدولية، لكن دمشق أصرت على أن الطائرة اخترقت مجالها الجوي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قالت القوات المسلحة التركية في بيان إن طائرات مقاتلة من طراز أف-16 نفذت ثلاث طلعات إثر اقتراب مروحيات سورية من الحدود الدولية، وأكدت مجددا أن طائرتها الحربية أف-4 أسقطتها سوريا في المياه الدولية، وأعلن عن وصول غواصة أميركية قريبا لمواصلة أعمال البحث.

أكد الجيش التركي مجددا الأحد أن طائرته الحربية أف-4 أسقطتها سوريا في المياه الدولية وليس في المجال الجوي السوري، وأعلن عن وصول غواصة أميركية قريبا لمواصلة أعمال البحث في مكان سقوط الطائرة.

قال الرئيس السوري إن بلاده لا تريد أن يتطور التوتر بين بلاده وتركيا -الذي نشب بعد إسقاط الدفاعات الجوية السورية طائرة تركية- إلى حرب. في الأثناء قال مصدر عسكري روسي إن لدى بلاده معلومات دقيقة تؤكد أن الطائرة خرقت بالفعل الأجواء السورية.

أعلن الجيش التركي اليوم الاثنين أنه دفع في ثلاث مناسبات بمقاتلات لدى اقتراب مروحيات سورية من حدود تركيا، وذلك في سياق توتر أعقب إسقاط الدفاعات الجوية السورية طائرة تركية غير مسلحة.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة