الهند تتهم إيران باستهداف إسرائيليين

epa03104315 Indian security and forensic officials examine a car belonging to the Israeli embassy after an explosion in New Delhi, India on 13 February 2012. An Israeli diplomat was injured after an explosion hit his car in the Indian capital New Delhi, according to reports. Israel embassy spokesman David Goldfarb said the explosion took place near the embassy compound, in a central area of the city.
undefined

ذكرت مصادر صحفية أن الشرطة الهندية حملت الحرس الثوري الإيراني مسؤولية التفجير الذي استهدف دبلوماسيا إسرائيليا في نيودلهي في فبراير/شباط الماضي، وهي اتهامات وجهتها إسرائيل فور وقوع الهجوم لكن طهران رفضتها واعتبرتها "محض أكاذيب".

وقالت صحيفة تايمز أوف إنديا اليوم الاثنين إن تقرير التحقيق يشير إلى أن عناصر في الحرس الثوري الإيراني ناقشوا خطة مهاجمة الدبلوماسيين الإسرائيليين في الهند ودول أخرى مع الصحافي الإيراني سيد محمد أحمد كاظمي في يناير/كانون الثاني العام الماضي، بعد اغتيال علماء إيرانيين واتهام إيران لإسرائيل بالوقوف خلف الهجمات.

وحسب التحقيق، فإن كاظمي كان على اتصال مع هؤلاء الأشخاص منذ عشر سنوات، وإن امرأة إيرانية تدعى ليلى روحاني كانت متورطة هي الأخرى في هجمات على إسرائيليين في نيودلهي وبانكوك وجورجيا.

وتقول الصحيفة الهندية إن شرطة نيودلهي أبلغت إيران بالمشتبه فيهم، وسعت للحصول على تفاصيل إضافية عن خمسة عناصر في الحرس الثوري، بمن فيهم المفجر الرئيس جوسانغ افشهار، الذي يذكر في بلده أنه يمتهن البناء، وسيداغات زادة مسعود وثلاثة آخرون.

وكان التفجير الناتج عن قنبلة لاصقة استهدف سيارة دبلوماسي إسرائيلي قرب سفارة بلاده في نيودلهي، مما أدى إلى إصابة زوجته بالإضافة إلى ثلاثة أشخاص آخرين بجروح في 13 فبراير/شباط الماضي.

ووجهت إسرائيل حينها أصابع الاتهام إلى إيران وحليفها حزب الله في لبنان، لكن طهران نفت تلك الاتهامات واعتبرتها على لسان سفيرها مهدي نبي زادة في نيودلهي "محض أكاذيب".

وقد تزامن ذلك الهجوم مع إحباط هجوم آخر استهدف السفارة الإسرائيلية في العاصمة الجورجية تبليسي، وربط دبلوماسيون إسرائيليون تلك الهجمات بالذكرى السنوية لاغتيال القيادي في حزب الله عماد مغنية الذي قتل في تفجير سيارة مفخخة بالعاصمة السورية في فبراير/شباط 2008، واتهم حزب الله حينها إسرائيل باغتياله.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

policemen guard the area around gate number three of the Jama Masjid mosque after foreign tourists were attacked by unknown gunmen in New Delhi on September 19, 2010. Gunmen opened fire on a tourist bus near the main mosque in New Delhi

جرح سائحان تايوانيان الأحد حينما أطلق مسلحان يستقلان دارجتين ناريتين النار بشكل عشوائي على حافلة سياحية قرب المسجد الرئيسي في العاصمة الهندية نيودلهي. ويأتي هذا الحادث قبل أسبوعين من استضافة نيودلهي ألعاب منظمة دول الكومنولث.

Published On 19/9/2010
epa03104369 Indian security and forensic officials examine a car belonging to the Israel Embassy after an explosion in New Delhi, India on 13 February 2012. An Israeli diplomat was injured after an explosion hit his car in the Indian capital New Delhi, according to reports. Israel embassy spokesman David Goldfarb said the explosion took place near the embassy compound, in a central area of the city.

نفت إيران ضلوعها في هجوم استهدف سفارتي إسرائيل في الهند وجورجيا، وذلك بعد أن حملتها تل أبيب وحليفها حزب الله مسؤولية الهجوم على سفارتيها في نيودلهي والعاصمة الجورجية تبليسي اليوم، بينما أدانت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الهجمات بأشد العبارات.

Published On 13/2/2012

قال خبراء إن الحكومة الهندية تقلل من شأن تورط إيران في الهجوم الذي استهدف سيارة تابعة للسفارة الإسرائيلية الأسبوع الماضي، خشية أن يضعها ذلك تحت ضغوط لعزل طهران.

Published On 23/2/2012
The United Nations Security Council meets at U.N. headquarters in New York January 31, 2012

أدان مجلس الأمن الدولي في بيان الهجومين اللذين استهدفا دبلوماسيين إسرائيليين في الهند وجورجيا في وقت سابق من الشهر الجاري، وطالب بالملاحقة القضائية للمسؤولين والمدبرين والمحرضين.

Published On 24/2/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة