خطة طوارئ أميركية لضرب إيران

US Secretary of State Hillary Clinton (L) meets with Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu (C) and Israeli Defense Minister Ehud Barak (R) in the Prime Minister's office in Jerusalem, Israel, 16 July 2012. US Secretary of State Hillary Rodham Clinton, in Jerusalem for the first time in almost two years as her president campaigns for the November elections, lavished praise and expressions of friendship on her Israeli host. EPA/ABIR SULTAN / POOL EPA - POOL
undefined

ذكرت مصادر صحفية إسرائيلية أن مستشار الأمن القومي الأميركي توماس دونيلون أطلع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على خطة طوارئ أميركية لمهاجمة إيران إذا ما تعثرت الدبلوماسية في التوصل إلى حل بشأن برنامج طهران النووي.

وقالت صحيفة هآرتس إن المستشار الأميركي دونيلون استعرض الخطوط العامة للخطة أثناء محادثات أجراها مع نتنياهو في وقت سابق من هذا الشهر.

وحسب مسؤول أميركي، فإن نتنياهو استضاف دونيلون على مأدبة عشاء دامت ثلاث ساعات قبل أسبوعين، وكان جزء من اللقاء انفراديا بين الطرفين، في حين تم الجزء الآخر بحضور مستشار الأمن القومي الإسرائيلي يعقوب عميدور.

وذكر المسؤول أن دونيلون ذكر تفاصيل في المحادثات عن القدرة العسكرية الأميركية على اختراق المنشآت النووية المدفونة في أعماق الأرض، وقال إنه يجري إعداد مثل تلك الخطط تحسبا لاحتمال وصول الدبلوماسية بشأن إيران إلى طريق مسدود.

وأشارت هآرتس إلى أن المسؤول الأميركي استعرض الخطة العسكرية أمام نتنياهو في سياق محاولة أميركية لإقناع إسرائيل بعدم اللجوء إلى شن عملية عسكرية أحادية الجانب ضد المنشآت النووية الإيرانية.

‪الأنباء عن خطة أوباما لضرب إيران تتزامن مع زيارة منافسه رومني لإسرائيل‬ (رويترز)‪الأنباء عن خطة أوباما لضرب إيران تتزامن مع زيارة منافسه رومني لإسرائيل‬ (رويترز)

دبلوماسية
وكان هارل لوكر -مساعد نتنياهو- رفض التعليق على أنباء الخطة لدى سؤاله من قبل محطة إذاعية إسرائيلية، وقال "نحن لا نعلق على المقابلات الدبلوماسية خلف الأبواب الموصدة".

غير أن الصحيفة وصفت تلك المحادثات بأنها الأكثر أهمية وحساسية بين المحادثات التي أجراها مسؤولون أميركيون في إسرائيل قبل أسبوعين، منها محادثات القيادة الإسرائيلية مع وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون، في إطار ثني إسرائيل عن شن ضربة لإيران من طرف واحد.

ونقلت عن مسؤول أميركي رفيع المستوى اشترط عدم الكشف عن اسمه، قوله إن المعلومات الاستخبارية المتوفرة تشير إلى أنه ما زال هناك وقت للدبلوماسية وأنه لم يحن الوقت لعملية عسكرية ضد إيران.

ويتزامن هذا التقرير عن المحادثات مع زيارة ميت رومني -منافس الرئيس الأميركي باراك أوباما في الانتخابات في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل- لإسرائيل يلتقي خلالها رئيس الوزراء نتنياهو.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Moscow, -, RUSSIAN FEDERATION : EU foreign policy chief Catherine Ashton (L) and chief Iranian nuclear negotiator Saeed Jalili (R) take part in the high-stakes talks on the controversial Iranian nuclear programme in Moscow, on June 18, 2012. Negotiators from Iran and world powers started today crunch talks in the Russian capital seen by some commentators as a final chance to solve the crisis diplomatically. AFP PHOTO / EU/ POOL/ KIRILL KUDRYAVTSEV

قال الكاتب ديفد إغناتيوس في مقال له بصحيفة واشنطن بوست الأميركية إن هناك شعارا جديدا يتردد في أوساط الحكومة الإسرائيلية بشأن إيران وهو “القصف أم القنبلة؟”، أي هل تقصف إسرائيل منشآت إيران النووية أم تنتظر قنبلتها النووية؟

Published On 30/6/2012
European Commission President Jose Manuel Barroso (L) meeting with Israeli Prime Minister Benyamin Netanyahu in

قالت مصادر متطابقة إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بحث اليوم الاثنين البرنامج النووي الإيراني مع رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو خلال لقاء جمعهما في القدس.

Published On 9/7/2012
US President Barack Obama and Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu (L) speak during meetings in the Oval Office of the White House in Washington, DC, March 5, 2012. The two leaders go into talks on the Iranian nuclear stand-off, with each publicly seeking to stake out some common ground. AFP PHOTO / Saul LOEB

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية الخميس تشديد العقوبات المالية على أكثر من 50 كيانا إيرانيا متهما بدعم البرنامج النووي الإيراني، فيما طالبت إسرائيل الولايات المتحدة بإظهار جديتها إزاء طهران بعقوبات تصيبها بالشلل.

Published On 13/7/2012
epa03308215 A handout image made available by Israeli government press office GPO showing Israeli Premier Benjamin Netanyahu (R) with US Secretary of State Hillary Clinton in Jerusalem, 16 July 2012. Clinton arrived directly from Cairo where she held talks with Egypt government officials. EPA/MOSHE MILNER / HANDOUT ISRAELI MEDIA MUST CREDIT GPO HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES

أكدت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في القدس أمس الاثنين أن الولايات المتحدة ستستخدم “كل عناصر القوة الأميركية” لمنع إيران من الحصول على السلاح النووي.

Published On 17/7/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة