فشل التوصل لمعاهدة أممية بتجارة الأسلحة

NEW YORK, NY - APRIL 19: United Nations Secretary-General Ban Ki-moon speaks to the media following a Security Council meeting in which the crisis situation in both Syria and South Sudan were discussed on April 19, 2012 in New York City. The UN Secretary used a letter to the Security Council to advocate for the approval of an expanded mission of 300 observers to Syria for an initial three-month period. The Secretary also warned that Syria hadn't fully complied with the truce. Spencer Platt/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==
undefined

أخفقت الأمم المتحدة يوم أمس في التوصل إلى اتفاق بشأن تجارة الأسلحة بسبب الخلافات بين الحكومات، وسط خيبة أمل في أوساط الناشطين المؤيدين لإبرام معاهدة تنظم هذه التجارة، وكذلك لدى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

وقال دبلوماسيون إن وفودا من مختلف أرجاء العالم فشلت في الاتفاق على معاهدة تاريخية للأمم المتحدة بشأن تجارة الأسلحة لتنظيم هذه الصناعة التي يبلغ حجمها أكثر من ستين مليار دولار.

ورجح ناشطون أن تستأنف المفاوضات في هذا الشأن خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وكانت 170 دولة قد خاضت مفاوضات على مدى الشهر المنصرم في نيويورك للتوصل إلى معاهدة تحظى بالإجماع، ولكن لم يتم اتخاذ قرار بشأن مسودة الاتفاقية، ومن المرجح أن يتم طرح مسودة اتفاقية على الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تضم 193 دولة وإقرارها بأغلبية الثلثين، وقد يجري التصويت عليها بحلول نهاية العام، وفق دبلوماسيين.

وعلى الرغم من تأييد معظم الدول الأعضاء بالأمم المتحدة إبرام اتفاقية قوية، فإن ناشطين قالوا إن أقلية صغيرة من الدول من بينها سوريا وكوريا الشمالية وإيران ومصر والجزائر أبدت اعتراضا قويا للحد من الأسلحة بشكل عالمي من خلال المفاوضات.

وقد أنحى مؤيدو الحد من الأسلحة باللائمة على الولايات المتحدة وروسيا اللتين قالتا إنهما لم تحصلا على وقت كاف لتوضيح وحل المشكلات التي تواجههما في مسودة الاتفاقية.

شخص واحد يموت كل دقيقة بسبب العنف المسلح في شتى أنحاء العالم

خيبة أمل
من جانبه، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن "خيبة أمله" من فشل المفاوضات، ووصف ما حصل بأنه "تراجع" بعد أعوام من الأعمال التحضيرية وأسابيع المفاوضات.

لكن بان كي مون استدرك قائلا إن ذلك "لا يعني التخلي" عن الجهود الرامية للتوصل إلى معاهدة لأن الدول الأعضاء "وافقت على مواصلة العمل على هذا الهدف النبيل".

وهو ما أبداه الوفد البريطاني الذي قال إن الفشل مخيب للآمال، ولكنه قال "إننا اتخذنا خطوة كبيرة إلى الأمام".

يشار إلى أن شخصا واحدا يموت كل دقيقة بسبب العنف المسلح في شتى أنحاء العالم، لذلك فإن الناشطين بمجال الحد من الأسلحة يقولون إن ثمة حاجة لإبرام اتفاق دولي يمنع تدفق الأسلحة المهربة إلى مناطق الصراع وإشعال الحروب والأعمال الوحشية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

المناطق الملتهبة بصراعاتها المسلحة تشكل أكبر مصدر لرواج تجارة الأسلحة, وعلى الرغم من الجهود المبذولة للحد من هذه التجارة إلا أن عدم انضمام الدول الكبرى لهذه الجهود يقلل من فاعليتها.

Published On 13/10/2004
REUTERS/ Russian Topol M ballistic missiles on launchers are seen during May Day parade rehearsals in front of St. Basil's cathedral on Moscow's Red Square May 7, 2011. Russia will celebrate the 66th anniversary of victory over Nazi Germany on May 9. REUTERS/Alexander Natruskin (RUSSIA -

قال رئيس مركز تحليل تجارة الأسلحة في العالم إيغور كوروتشينكو اليوم الجمعة إن روسيا أصبحت ثاني أكبر مصدر للأسلحة بعد الولايات المتحدة.

Published On 23/12/2011
عرض لأحد مظادات الطائرات المتطورة جدا من قبل إحدى الشركات المتخصصة في صناعة الأسلحة

تناولت صحيفة غارديان تعليقات بعض الشخصيات الأوروبية البارزة بالسلك الدبلوماسي في مؤتمر الأمم المتحدة المتعلق بتجارة الأسلحة والمنعقد حاليا في مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك الأميركية بأنه يهدف إلى إيجاد معاهدة تقلل من قتل وتشويه الناس في أنحاء العالم.

Published On 2/7/2012
عرض لأحد مظادات الطائرات المتطورة جدا من قبل إحدى الشركات المتخصصة في صناعة الأسلحة

أكملت مجموعة من الدول في مقر الأمم المتحدة بنيويورك أمس الثلاثاء مشروع معاهدة لتجارة الأسلحة، قالت منظمات دولية وحقوقية إنه “ضعيف” وسيفشل في وقف تجارة السلاح الدولية الحالية سيئة التنظيم.

Published On 25/7/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة