رومانيا تصوت على إقالة الرئيس

REUTERS/ Romania's President Traian Basescu casts his ballot at a polling station in Bucharest November 25, 2007. Romania's first election to the European Parliament on Sunday is
undefined

تشهد رومانيا يوم الأحد المقبل استفتاء على إقالة الرئيس المعلقة مهامه تاريان باسيسكو بعد حرب يقودها رئيس الوزراء فيكتور بونتا أثارت قلق أوروبا وأميركا، وهو ما يراه البعض استفتاء على استقرار البلاد.

وكان البرلمان -الذي يهيمن عليه حزب رئيس الوزراء الاتحاد الاجتماعي الليبرالي- علق مهام باسيسكو (61 عاما) هذا الشهر بحجة تجاوزه صلاحياته، لكن الاتحاد الأوروبي انتقد بشدة القرار لأنه يقوض حكم القانون.

وأعربت المفوضية الأوروبية عن أسفها في منتصف يوليو/تموز الجاري لأن ثقتها بالحكومة الرومانية "تزعزعت" بطعنها "الممنهج" بالقانون في معركتها مع باسيسكو.

‪رئيس الوزراء فيكتور بونتا‬  (الفرنسية-أشيف)‪رئيس الوزراء فيكتور بونتا‬ (الفرنسية-أشيف)

الاستفتاء
وسيؤخذ بنتيجة استفتاء الأحد -الذي يفترض به أن يضع حدا لأشد أزمة سياسية عرفتها البلاد منذ سقوط الشيوعية عام 1989- إذا ما تجاوزت نسبة المشاركة 50% من 18.3 مليون ناخب مسجل على لوائح الاقتراع.

غير أن تلك النسبة تبدو صعبة التحقق بسبب ما يوصف بضيق ذرع الرومانيين من طبقة سياسية متورطة في فضائح فساد متعددة، إضافة إلى وجود نحو ثلاثة ملايين روماني يعيشون في المهجر.

كما أن باسيسكو -الذي تراجعت شعبيته عندما تبنى خطة التقشف عام 2010- دعا أنصاره بالحزب الديمقراطي الليبرالي المعارض إلى مقاطعة الاستفتاء الذي اعتبروه "حفلا تنكريا" خشية التزوير، ولا سيما أنه يتطلع للعودة لإنهاء ولايته عام 2014.

ولكن المحللة إلينا مونغيو بيبيدي أعربت عن أسفها لأن باسيسكو "لم يتحل بالشجاعة لدعوة الناس إلى التصويت"، وقالت "ماكان العديد من الرومانيين المصدومين مما جرى ليصوتوا، ليس لصالحه ولكن ضد الآخرين".

أما ميركا فيسلسكو التي تعمل في صحيفة محلية، فتعتقد أنه مهما كانت نتيجة الاستفتاء، فإن "عدم الاستقرار السياسي سيستمر"، وأضافت أن الأسوأ من ذلك هو أن رومانيا "غدت منبوذة في غضون أشهر قليلة" في الاتحاد الأوروبي التي انضمت إليه عام 2004.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

A woman shouts as she holds a sign reading "QUIT!" referring to Romanian president Traian Basescu and prime minister Emil Boc, as protesters shouts anti-presidential slogans during a protest rally in Bucharest, on January 22, 2012.

يناقش نواب السلطة والمعارضة في البرلمان الروماني اليوم الاثنين الوضع في البلاد مع تصاعد الضغوط الشعبية على الحكومة بسبب سياسة التقشف وسط مطالبات متزايدة باستقالة رئيس الدولة ورئيس الوزراء.

Published On 23/1/2012
Romanian President Traian Basescu (R) stands next to newly appointed Romanian Prime Minister Mihai Razvan Ungureanu at the Cotroceni Palace, the Romanian Presidency headquarters, in Bucharest on February 6, 2012.

قرر الرئيس الروماني ترايان باسيسكو الاثنين تعيين رئيس جهاز المخابرات ميهاي رازفان أونغورينو رئيسا للوزراء، بعد استقالة إميل بوك نتيجة للاحتجاجات الحاشدة ضد إجراءات التقشف المدعومة من صندوق النقد الدولي.

Published On 6/2/2012
AD05 - Bucharest, -, ROMANIA : Romanian Prime Minister Victor Ponta casts his vote in the Romanian Parliament, on July 6, 2012, in Bucharest. Romanian President Traian Basescu faced an impeachment vote in a spiralling political crisis that has brought warnings from the country's EU partners that its democracy is under threat. AFP PHOTO / ANDREI PUNGOVSCHI

صوت النواب في رومانيا الجمعة على إقالة الرئيس ترايان باسيسكو، في حين أعربت المفوضية الأوروبية وبرلين عن قلقهما من إمكان المساس بالديمقراطية من قبل تحالف وسط اليسار الحاكم.

Published On 6/7/2012
REUTERS/ Romania's President Traian Basescu casts his ballot at a polling station in Bucharest November 25, 2007. Romania's first election to the European Parliament on Sunday is

دعا الرئيس الروماني المقال تاريان باسيسكو الناخبين إلى التصويت ضد ما أسماه “الانقلاب” على القانون في الاستفتاء المقرر في 29 يوليو/تموز الحالي وإحباط محاولات عزله.

Published On 14/7/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة