روسيا بصدد إعادة قواعدها بكوبا وفيتنام

REUTERS/A sailor stands in front of the Russian missile cruiser Moskva in the Ukrainian Black Sea port of Sevastopol September 16, 2008. The Moskva, flagship of Russia's
‪حاملة صواريخ روسية بمرفأ سيباستوبول‬ (رويترز-أرشيف)‪حاملة صواريخ روسية بمرفأ سيباستوبول‬ (رويترز-أرشيف)

أعلن قائد سلاح البحرية الروسي أن بلاده تجري مفاوضات بهدف إعادة فتح منشآتها العسكرية في كوبا وفيتنام.

 
ونقلت وكالة ريا نوفوستي عن الأميرال فيكتور تشيركوف قوله إن هدف المفاوضات التي بدأت قبل بضع سنوات، هو تمكين القوات البحرية الروسية من التمركز خارج الاتحاد الروسي.
وأضاف أن موسكو تدرس في هذا الإطار إقامة نقاط دعم مادي وتقني في كوبا والسيشل وفيتنام. 

وتأتي تصريحات المسؤول الروسي قبيل لقاء يجمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنظيره الفيتنامي تروانغ تان سانغ في سوتشي على البحر الأسود في وقت لاحق اليوم.

وكانت روسيا قد أعلنت عام 2001 التخلي عن قاعدتها البحرية في كام رانه بجنوب فيتنام التي استأجرتها بموجب اتفاق موقع عام 1979 بين هانوي والاتحاد السوفياتي السابق. كما أعلنت تخليها عن محطة تنصت تابعة لها في لورديس بكوبا تعود إلى الحقبة السوفياتية.

وعزت موسكو آنذاك هذه القرارات إلى المعطيات الجديدة في العالم، وضرورة إعادة تركيز جهودها لمواجهة ما وصفته بالتهديدات الإرهابية.

ولم تحتفظ روسيا إلا بمرفأ سيباستوبول في جنوب أوكرانيا حيث مقر أسطولها في البحر الأسود، ونقطة إمداد ومساعدة تقنية في مرفأ طرطوس بسوريا الذي تستخدمه البحرية الروسية منذ سبعينيات القرن الماضي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

AFP - Georgian opposition leader Mikhail Saakashvili (C) speaks to the media after voting in Tbilisi 04 January, 2004 as Georgians went to the polls to elect a new president. Saakashvili, a 36-year-old US-educated lawyer, led a wave of peaceful protests which harried former president Eduard Shevardnadze into an early retirement six weeks ago. AFP PHOTO/SERGEI SUPINSKY

توجه وزير الخارجية الجورجي إلى موسكو لإقناع روسيا بإغلاق قواعدها العسكرية على أراضي بلاده وبحث سبل تحسين العلاقات المتوترة بين البلدين. من جانب آخر أعلن الرئيس الجورجي المنتخب أنه سيطلب من الدول الأجنبية تجميد الحسابات المصرفية لكبار مسؤولي نظام الرئيس السابق.

Published On 7/1/2004
r : File photo of Russian armoured vehicles boarding a naval ship to leave for Russia at the Black Sea coast near Sukhumi August 23, 2008. The separatist region of Abkhazia

قالت روسيا إنها ستزيد بصورة كبيرة دورياتها بمياه أبخازيا، بعد أيام من تهديدها باحتجاز السفن الجورجية التي تحاول تطبيق حصار على الجمهورية التي أعلنت وأوسيتيا الجنوبية استقلالها قبل عام. ووقعت روسيا مع الجمهوريتين قبل أيام اتفاقا يخولها إقامة قواعد بأرضيهما.

Published On 20/9/2009
afp : Belarus' President Alexander Lukashenko anwers jounrnalists' questions at a polling station in Minsk on September 28, 2008. Belarussian President Alexander

وجه رئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاتشينكو انتقادات حادة إلى روسيا ودعاها إلى دفع إيجار قاعدتين عسكريتين تستخدمهما على أراضي بلاده. ولوح لوكاتشينكو بالتغيب عن اجتماع أمني إقليمي تستضيفه موسكو الشهر المقبل.

Published On 25/4/2010
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة