حكومة جديدة بصربيا يسيطر عليها القوميون

Prime minister-designate Ivica Dacic looks on at the Serbian National assembly building during of a parliament session in Belgrade on July 26, 2012. AFP
undefined
صدّق البرلمان الصربي على حكومة جديدة يسيطر عليها القوميون ويقودها متحدث سابق باسم الرئيس الراحل سلوبودان ميلوسوفيتش، حدد أولوياتها في تسريع الالتحاق بالاتحاد الأوروبي وفي تحقيق نمو اقتصادي، داعيا لنسيان الماضي، مع التشديد على أن بلاده لن تعترف أبدا باستقلال كوسوفو.
 
وبعد 12 ساعة من النقاش، صدق البرلمان -بأغلبية 142 من أصل 250 صوتا- على الحكومة التي يقودها رئيس الحزب الاشتراكي إيفيكا داديتش بالتحالف مع الرئيس توميسلاف نيكوليتش من الحزب القومي التقدمي الذي فاز بانتخابات السادس من مايو/أيار الماضي.

وقد حل الاشتراكيون في المرتبة الثالثة في الانتخابات، لكن داديتش استطاع أن يضمن منصب رئيس الوزراء لحزبه، إضافة إلى أنه سيتولى حقيبة الداخلية في الحكومة الجديدة، وهي حقيبة عادت له أيضا في الوزارة السابقة.

وينظر الغرب بحذر إلى داديتش الذي كان يوما ما متحدثا باسم الرئيس الراحل ميلوسوفيتش، وعرف عنه انتقاده الشديد للغرب.

الماضي والمستقبل
لكن داديتش دعا في خطابه أمام البرلمان لنسيان الماضي، وقال إن إحدى أولويات حكومته تسريع انضمام صربيا إلى الاتحاد الأوروبي، الذي منح هذا البلد في مارس/آذار الماضي صفة الدولة المرشحة للعضوية.

وقال "دعونا ننسى الماضي، ونتعاطى مع المستقبل"، لكنه شدد على أن بلاده لن تعترف أبدا بكوسوفو -التي أعلنت انفصالها عن صربيا- وإنْ أبدى استعداده لـ"تطبيع حياة كل السكان" هناك.

 
ويربط الغرب تحقيق تقدم في محادثات الانضمام بضرورة أن تبدي صربيا مرونة في التعامل مع كوسوفو. ولا يعني ذلك أوروبيا اعترافا صربيا صريحا باستقلال كوسوفو، وإنما فقط تخفيف القبضة على المناطق المأهولة بالصرب، والتوقف عن عرقلة نمو الكيان الجديد، الذي اعترفت باستقلاله عشرات البلدان.

ويجد الاتحاد الأوروبي نفسه يتعامل مع التحالف ذاته الذي قاد الحرب على كوسوفو، ودخل عام 1999 في مواجهة مع حلف شمال الأطلسي، وركنَ الإصلاحيين -الذين أطاحوا بميلوسوفيتش في 2000- إلى دور المعارض.

وإضافة إلى الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، حدد داديتش أولوية أخرى بالنسبة لحكومته هي تحقيق نمو دون اعتماد سياسات تقشفية، في بلد ينزلق اقتصاده نحو الانكماش، وبلغت فيه نسبة البطالة 25%، ويعيش مواطنوه على مرتب شهري متوسطه 340 يورو.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

U.N. riot police react to a thunderflash thrown by Serb protesters on the main bridge in the ethnically divided town of Mitrovica in Kosovo February 22, 2008. Several thousand

قال ناطق باسم المفوضية الأوروبية إن تصريحات موسكو بشأن استخدامها القوة إذا عمد حلف الأطلسي والأوروبيون إلى “تحدي” الأمم المتحدة، غير مفيدة. واتهمت واشنطن بدورها روسيا بعدم التعاون إزاء أعمال العنف. وكان الاتحاد الأوروبي قد هدد بتجميد محادثات الشراكة مع صربيا.

Published On 22/2/2008
NATO's Secretary General Anders Fogh Rasmussen speaks during a joint news conference with Bulgarian Prime Minister Boyko Borisov (unseen) after their meeting in Sofia on May 20, 2010. Rasmussen is currently on a two-day official visit in Bulgaria.

حث سكرتير عام حلف شمال الأطلسي (ناتو) أندرس فوغ راسموسن الخميس صربيا على دراسة الانضمام إلى كل من الحلف والاتحاد الأوروبي، معتبرا أن مستقبل هذا البلد يكمن في مزيد من التكامل مع أوروبا.

Published On 20/5/2010
Former president of Switzerland Joseph Deiss, who will be the President of the 65th United Nations (UN) General Assembly, speaks before the General Assembly at the UN

تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا مخففاً “يعترف” بقرار المحكمة الدولية بأن إعلان كوسوفو الاستقلال عن صربيا كان قانونياً، لكنه تجنب الإشارة صراحة إلى وضع كوسوفو، ودعا الجانبين في المقابل إلى فتح باب الحوار بينهما. وصدر القرار بعد خلاف دبلوماسي نشب قبل الاجتماع.

Published On 10/9/2010
AND025 - BELGRADE, -, SERBIA : Newly elected Serbian President and leader of Serbian Progressive Party (SNS), Tomislav Nikolic (C-R), delivers a speech at his party's headquarters, in Belgrade on May 20, 2012. Serb nationalist Tomislav Nikolic upset the odds to defeat incumbent Boris Tadic in a presidential run-off today but vowed to pursue his predecessor's drive for the Balkans nation to join the EU. AFP PHOTO / ANDREJ ISAKOVIC

حقق القومي توميسلاف نيكوليتش فوزا غير متوقع في الانتخابات الرئاسية الصربية التي جرت الأحد، وأقر الرئيس المنتهية ولايته بوريس تاديتش بهزيمته قبل إعلان النتائج الرسمية.

Published On 21/5/2012
المزيد من حكومات
الأكثر قراءة