تطوير مقاتلات أميركية لصالح إسرائيل

epa00766093 The F-35 Joint Strike Fighter is unveiled at Lockheed Martin Aeronautics Co. and officially name Lighting II, during the inauguration ceremony in Fort Worth, Texas Friday 07 July 2006. EPA/Rex C. Curry
undefined

نقلت وكالة رويترز عن مصادر مطلعة أن وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) توصلت لاتفاق مع شركة لوكهيد مارتن بشأن برنامج بقيمة 450 مليون دولار لتطوير المعدات الإلكترونية في طائرات إف-35 المقاتلة وتركيب أنظمة فريدة بالصفقة الإسرائيلية اعتبارا من العام 2016.

وفي الأثناء، يستعد وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا لزيارة تل أبيب الأسبوع القادم، حيث سيبحث التوتر المتزايد مع إيران التي جددت الخميس التأكيد على دعمها للنظام السوري رغم تصاعد الاعتقاد بأنه يقترب من الانهيار.

وتتضمن الصفقة الموقعة في أكتوبر/تشرين الأول 2010 تزويد إسرائيل بـ19 طائرة إف-35 بقيمة 2.75 مليار دولار، مع احتمال رفع عدد الطائرات ليصل إلى 75 من الطائرات المقاتلة التي لا يرصدها الرادار.

وقال البنتاغون إن الصفقة يمكن أن تصل قيمتها إلى 15.2 مليار دولار إذا نفذت كل الخيارات التي اتفق عليها عندما أقرت للمرة الأولى في سبتمبر/أيلول 2008، ويتوقع أن يمثل الاتفاق الأخير الذي ستوضع اللمسات الأخيرة عليه في الأسابيع القادمة خطوة كبيرة للأمام.

ويرى محللون أن هذه الصفقة ستؤدي إلى تعزيز التعاون في السنوات القادمة مع إسرائيل بوصفها الحليف الإستراتيجي الأهم للولايات المتحدة، خاصة في ظل الأزمات التي تشهدها المنطقة منذ اندلاع ثورات الربيع العربي.

وستسمح الصفقة بزيادة المشاركة في برنامج الطائرة المقاتلة من جانب شركات إسرائيلية مثل البيت سيستمز وأيروسبيس إنداستريز المملوكة للحكومة، والتي ستبدأ بصنع أجنحة الطائرة.

ويتيح الاتفاق فرصة لتطوير النسخة الإسرائيلية الجديدة من الطائرة مما يسمح بتركيب أنظمة راديو وأخرى خاصة بالبيانات وعتاد آخر على الطائرات التي تشتريها إسرائيل.

وفي الوقت نفسه، يشمل الاتفاق تحسينات على قدرات الحرب الإلكترونية للطائرة، ويتوقع أن تستفيد منها دول تسع أخرى سبق أن طلبت أو تعتزم طلب شراء المقاتلة في السنوات القادمة.

كانت الولايات المتحدة قد قلصت مشاركة إسرائيل عام 2005 في برنامج تطوير هذه الطائرة الذي يعد أكبر برنامج لطائرة حربية، حيث تخوف الأميركيون من أن تؤدي بعض المبيعات إلى احتمال تغيير ميزان القوى وجعل الدفاع الأميركي عن تايوان أكثر صعوبة حيث طورت إسرائيل آنذاك قطع الغيار لأسطول الصين الجوي، وهو ما عده البنتاغون انتهاكا لاتفاقيات نقل التكنولوجيا.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

AFP / This file picture shows the drone "Machatz 1" during a test flight at Israel Aircraft Industries. Israel has splashed out on multi-million-dollar drones, the very latest

تركزالأوساط العسكرية الإسرائيلية على أسلوب “الطائرات بدون طيار” بعد أن أصبحت الوسيلة المفضلة للولايات المتحدة وإسرائيل في تنفيذ عمليات اغتيال أو قصف مبرمج ضد مطلوبين لهما.

Published On 11/10/2011
. AFP - Palestinian civilians and medics run to safety during an Israeli strike over a UN school in Beit Lahia, northern Gaza Strip early on January 17, 2009. A woman and a child were killed early today in the Israeli strike on the UN-run school in

انتقد تقرير لأحد مراكز الدراسات الإستراتيجية المستقلة في بروكسل دور الاتحاد الأوروبي في تسليح إسرائيل بمعدات ضخمة لاستخدامها في حروبها بالشرق الأوسط. وقال التقرير إن الاتحاد الأوروبي يحتل المركز الثاني بعد الولايات المتحدة في تسليح إسرائيل بمختلف أنواع الأسلحة.

Published On 30/5/2009
r : An Israeli naval submarine docks at Haifa port in this July 27, 1999 file photo. Israel has three Dolphins, with two more on order from Howaldtswerke-Deutsche Werft, a German

ذكرت مجلة دير شبيغل الألمانية أن إسرائيل تزود ثلاث غواصات من نوع دولفين اشترتها من ألمانيا بصواريخ كروز تحمل رؤوساً نووية، وأوضحت أن الحكومة الألمانية تعلم منذ عقود ببرنامج إسرائيل لتسليح هذه الغواصات رغم النفي الألماني الرسمي لذلك.

Published On 3/6/2012
A Heron TP, also known as the IAI Eitan, surveillance unmanned air vehicle (UAV) flies during an official inauguration ceremony at Tel Nof Air Force Base near Tel Aviv February 21, 2010. An Israeli air force officer said the Israeli-made drone is larger than any other drone and can fly at higher altitudes, while carrying more weight including advanced technological systems. The officer said the drone's main

تمكنت إسرائيل العام الماضي من بيع أسلحة للخارج بقيمة 7.2 مليارات دولار، وأوضحت وزارة الدفاع الإسرائيلية أن مبيعاتها العسكرية زادت 300 مليون مقارنة بعام 2009 رغم الأزمة الاقتصادية العالمية. وبارتفاع مبيعاتها العسكرية تصبح إسرائيل من بين الدول الأكثر تصنيعا للأسلحة.

Published On 16/6/2011
المزيد من اتفاقات ومعاهدات
الأكثر قراءة