نتنياهو يخشى نقل كيماوي سوريا لحزب الله

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu delivers a speech during the 5th Annual International Conference: Security Challenges of the 21st Century, at the Tel Aviv University on May 29, 2012. AFP PHOTO / JACK GUEZ
undefined

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس إن النظام السوري سيسقط لكنه يخشى سقوطه بطريقة فوضوية ووقوع مخزونه من الأسلحة الكيماوية والصواريخ بأيدي حزب الله، من جانبه عبر السيناتور الأميركي جون ماكين عن خشيته من استخدام النظام لهذه الأسلحة ضد معارضيه.

وأكد نتنياهو في مقابلة مع برنامج "فوكس نيوز صنداي" أن هذا السيناريو في الصراع السوري يمثل"خطرا كبيرا" على إسرائيل.

وأوضح أن ترك مواقع الأسلحة دون حراسة (بعد انهيار النظام) سيُسقط الأسلحة الكيماوية في أيدي حزب الله أو "جماعات إرهابية أخرى، وهذا أمر لا يمكن أن نتصوره".

وفي رد على سؤال إن كانت إسرائيل ستتحرك منفردة أم تفضل تولي الولايات المتحدة زمام القيادة، أكد أنه سيكون على حكومته درس هذا التوجه "هل أنا أسعى إلى التحرك؟ لا هل أستبعده؟ لا".

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك كشف الجمعة أن إسرائيل ستدرس القيام بعمل عسكري -إذا دعت الضرورة- لضمان عدم وصول الأسلحة الكيماوية والصواريخ السورية إلى حزب الله.

بدوره قال السيناتور ماكين إنه إضافة إلى القلق الإسرائيلي، فهناك احتمال أن تلجأ الحكومة السورية إلى استخدام الأسلحة الكيماوية ضد معارضيها.

وأضاف لقناة "سي إن إن" أن النظام "يقتل الناس" هناك بالمروحيات والدبابات والمدفعية، والآن "هناك خطر- ولا أقول أن ذلك سيحدث- إنما احتمال أن يلجأ الأسد في يأسه إلى استخدام تلك الأسلحة الكيماوية".

نتنياهو كشف عن امتلاكه معلومات تؤكد تنفيذ حزب الله عملية بلغاريا بمعرفة طهران (الأوروبية)نتنياهو كشف عن امتلاكه معلومات تؤكد تنفيذ حزب الله عملية بلغاريا بمعرفة طهران (الأوروبية)

حزب الله وإيران
في السياق أكد المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني أن ترسانة الأسلحة الكيماوية ما زالت على ما يبدو تحت سيطرة الحكومة السورية، لكنه قال إن واشنطن التي تشعر بقلق تراقب المخزونات وتتشاور مع جيران سوريا.

وعبر كارني في حديث للصحفيين المسافرين مع الرئيس باراك أوباما على طائرة الرئاسة، عن قلق بلاده بشأن هذه الأسلحة "في ضوء تصاعد العنف وتزايد هجمات النظام على شعبه".

وفي موضوع منفصل، كرر نتنياهو اتهامه لحزب الله وإيران بالمسؤولية عن تفجير أودى بحياة خمسة سياح إسرائيليين في بلغاريا الأسبوع الماضي رغم نفي إيران أي دور لها في الحادث.

وأوضح نتنياهو أنه استنادا إلى "معلومات مؤكدة" فهذا من فعل حزب الله، وأن هذا أمر تعرف به إيران تمام المعرفة وفق وصفه.

وسئل إن كان باستطاعته أن يقدم أي دليل قاطع يربط بين تفجير الأربعاء بمطار بورغاس في بلغاريا وبين حزب الله، فقال إن حكومته ستطلع "المخابرات الصديقة" على معلومات مخابراتها.

وقال نتنياهو بالمقابلة مع "سي بي إس" إن سياسة إسرائيل بخصوص مثل هذه الهجمات هي إعلان أسماء مرتكبيها وفضحهم ثم جعلهم يدفعون الثمن، دون الدخول بتفاصيل الكيفية.

وذكر مكتب نتنياهو في بيان نقلا عن قادة أجهزة المخابرات الإسرائيلية أن إيران وحزب الله  سعيا لتنفيذ "هجمات إرهابية" بأكثر من عشرين بلدا على مدى العامين الأخيرين ولم يتضمن البيان تفاصيل عن تلك المزاعم.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

epa03310666 An Israeli tourist, wounded when a bus carrying Israeli tourists was hit by a bomb explosion, is being helped by Israeli paramedics at a hospital in Burgas, Bulgaria 19 July 2012. The incident took place in the Black Sea city of Burgas, some 400 kilometers (250 miles) east of the capital, Sofia. Bulgarian police have said that the deadly bus blast at Burgas airport was a terrorist attack. Seven Israeli tourists were reported dead and up to 20 wounded, according to reports. EPA

نشرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية تقريرا لجوبي فاريك يقول فيه إن تفجير الحافلة البلغارية التي تقل سياحا إسرائيليين، أثار مخاوف من مرحلة دموية جديدة في “الحرب السرية الطويلة” بين إيران وإسرائيل، مع حلول المدنيين العاديين محل الدبلوماسيين كأهداف رئيسية.

Published On 20/7/2012
العمليات العسكرية لحزب الله

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك الجمعة أن تل أبيب مستعدة لتدخل عسكري محتمل في سوريا في حال أقدم نظام الأسد على تسليم صواريخ أو أسلحة كيمياوية لحزب الله اللبناني.

Published On 21/7/2012
تداعيات الهجوم على حافلة لسياح إسرائيليين في بلغاريا

تواصل إسرائيل اتهام إيران وحزب الله بتنفيذ تفجير حافلة سياحية في بلغاريا الأربعاء الماضي، مما أسفر عن مقتل خمسة سياح إسرائيليين والسائق البلغاري. وبينما تتوعد إسرائيل برد قاس، تثور تساؤلات حول إمكانية توظيف الحادث لخدمة الحملة على المشروع النووي الإيراني.

Published On 21/7/2012
epa03311014 Security staff look at a one of the damaged buses carrying Israeli tourists after it was hit by a bomb explosion on July 18 at Bourgas Airport, Bulgaria 19 July 2012. The incident took place in the Black Sea city of Burgas, some 400 kilometers (250 miles) east of the capital, Sofia. Bulgarian police have said that the deadly bus blast at Burgas airport was a terrorist attack. Seven Israeli tourists were reported dead and up to 20 wounded, according to reports. EPA

شهدت التحقيقات التي تجرى في بلغاريا حول تفجير الأربعاء الماضي الذي استهدف سياحا إسرائيليين تقدماً، حيث أعلن وزير الداخلية طبيعة المادة المستخدمة في التفجير. كما تفيد مؤشرات إلى قرب التوصل إلى هوية المنفذ.

Published On 21/7/2012
المزيد من دولي
الأكثر قراءة