مخيرجي رئيس جديد للهند

epa03310718 Indian prime minister Manmohan Singh (L) looks as ruling United Progressive Alliance (UPA) presidential candidate Pranab Mukherjee casting his vote at Indian parliament house during the Indian presidential election in New Delhi, India on 19 July 2012. Lawmakers began voting to elect a new president with ruling party candidate Pranab Mukherjee widely seen as frontrunner for the largely ceremonial post. EPA/HARISH TYAGI
undefined

فاز وزير المالية الهندي السابق براناب مخيرجي مرشح حزب المؤتمر الحاكم بالانتخابات الرئاسية في الهند بعد حصوله على أكثر من نصف الأصوات.

وكان مخيرجي (76 سنة) يعتبر الأوفر حظا للفوز بهذا المنصب الفخري على خصمه بورنو أي سانغما (64 سنة) رئيس البرلمان سابقا المدعوم من حزب بهاراتيا جناتا المحافظ أكبر أحزاب المعارضة.

وحصل مخيرجي على أكثر من نصف أصوات أعضاء البرلمان القومي وبرلمانات الأقاليم وهو سيؤدي اليمين الدستورية الأربعاء المقبل خلفا لبراتبا باتيل (أول سيدة تتولى منصب الرئيس) لولاية من خمس سنوات.

ويمنح الدستور الهندي صلاحيات تنفيذية واسعة لرئيس الوزراء في حين يمنح الرئيس دورا قياديا في عملية تشكيل الحكومة. ويرجح بعض المحليين أن يبدي الرئيس الجديد فعالية أكبر في منصبه وسط الجمود القائم في العمل البرلماني والتباطؤ في النمو الاقتصادي.

المصدر : وكالات