شافيز: رومني وكابريليز يريدان إخضاعنا

هاجم الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز منافسه في الانتخابات الرئاسية القادمة هنريك كابريليز ومرشح "اليمين المتطرف" للانتخابات الرئاسية الأميركية الجمهوري ميت رومني، قائلا إنهما يخططان لإخضاع بلاده بالرأسمالية وتحطيم نموذجه الاشتراكي الثوري.

يأتي ذلك التصريح بعيد جدال ساخن في الولايات المتحدة جرى الأسبوع الماضي بين الرئيس الديمقراطي باراك أوباما ومنافسه رومني بشأن الخطر الذي يمثله شافيز. وهو جدل ولّد انطباعا لدى الزعيم الفنزويلي بأن أوباما "رجل جيد".

وأمام حشد ضخم من أنصاره في مدينة ماراكايبو الغربية، قال شافيز إن مرشح المعارضة هنريك كابريليز يشبه رومني الساعي لخلافة أوباما في البيت الأبيض.

وأضاف متسائلا "بماذا يمكنك أن تشرح برنامجه على نحو أفضل؟" وتابع "ربما بمرشح اليمين المتطرف في أميركا الشمالية، رومني. إنها خطتهما المتمثلة في إخضاع فنزويلا مرة أخرى لخدمة الإمبريالية والرأسمالية".

وستجرى الانتخابات الرئاسية في البلدين بشكل متزامن تقريبا، حيث تجري في فينزويلا في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، وفي الولايات المتحدة بعد شهر من ذلك في السادس من نوفمبر/تشرين الثاني.

ويقول شافيز -الساعي للتجديد لنفسه لفترة رئاسية جديدة من ست سنوات- إنه يخوض الانتخابات بنفسية عالية و"مهيأ" تماما للرئاسة بعد شفائه "الكامل" من السرطان، الذي خضع بسببه لثلاث عمليات في مستشفيات كوبية.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

رحبت فنزويلا باقتراح الولايات المتحدة تعيين سفير جديد لها في كراكاس، مما دفع الرئيس هوغو شافيز لاقتراح عدة شخصيات لذلك المنصب، منها الرئيس الأسبق بيل كلينتون أو الممثل شون بن أو المخرج السينمائي أوليفر ستون.

5/1/2011

دان الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز السبت “القمع الرهيب” للمحتجين المناهضين لوول ستريت في الولايات المتحدة، ووصف أحد المرشحين الجمهوريين للرئاسة الأميركية بأنه “مجنون” لانتقاده كوبا وفنزويلا.

9/10/2011

أكد الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز أن حالته الصحية جيدة جدا, وأن الفحوصات الطبية التي أجراها بعد تلقي العلاج من السرطان وقبيل ترشيحه الاثنين لولاية رئاسية ثالثة أظهرت نتائج إيجابية.

10/6/2012

دشن هنريكي كابرليس مرشح المعارضة الفنزويلية لانتخابات الرئاسة المقبلة حملته الانتخابية متوعدا بهزيمة غريمه الرئيس الحالي هوغو شافيز. وتعهد كابرليس بمحاربة البطالة والجريمة واستئصال الفساد نافيا أن يكون مرشحا للأغنياء فقط كما يصفه شافيز.

11/6/2012
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة