البنتاغون يجدد اتهام حزب الله بتفجير بلغاريا

BULGARIA : Muslim clerics and relatives attend the funeral ceremony of the Bulgarian Muslim driver Mustafa Kyosov, who was killed in a suicide bombing in Burgas,in the village Yurukovo, some 200kms south of Sofia. Bulgarian police aided by the FBI and Interpol struggled to identify a suicide bomber 48 hours after he killed six people including five Israeli tourists, with authorities saying only he was a foreigner. AFP PHOTO / BGNES/ BOZHIDAR STOILOV
undefined
جددت الولايات المتحدة اتهام حزب الله اللبناني بالمسؤولية عن تفجير الحافلة السياحية في بلغاريا الأربعاء الماضي وأسفر عن مقتل خمسة سياح إسرائيليين والسائق البلغاري، فيما أعرب الرئيس الأميركي باراك أوباما عن تضامنه مع بلغاريا إثر التفجير.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جورج ليتل مساء أمس الجمعة إن التفجير الانتحاري الذي قتل سائحين إسرائيليين في بلغاريا الأسبوع الماضي يحمل بصمات نشطاء حزب الله، معتبرا أن آلية التنفيذ هي التي ألمحت لذلك، لكنه لم يحسم الأمر بشأن ذلك.

وتفادى ليتل الإجابة عن سؤال للصحفيين بشأن تحديد ما يعتبره علامات تدل على أن الهجوم لحزب الله، أو كيف يمكن تمييزه عن هجمات أخرى ينفذها تنظيم القاعدة.

من جانبه ذكر البيت الأبيض في بيان أن أوباما قدم تعازيه إلى رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف -خلال اتصال هاتفي- وكرر إدانته "لهذا الاعتداء الهمجي"، مؤكدا "دعمه للتحقيق الجاري وكذلك للبلغاريين في هذه المرحلة الصعبة".

جاء ذلك في وقت كثفت فيه الشرطة البلغارية جهودها بالتعاون مع مكتب التحقيق الفدرالي الأميركي (إف بي آي) والشرطة الدولية (إنتربول) لتحديد هوية منفذ الهجوم الذي قتل ستة أشخاص من بينهم خمسة سياح إسرائيليين، في حين رجحت وزارة الدفاع الأميركية أن يكون حزب الله اللبناني وراء الهجوم.

الانفجار حدث بثلاثة كيلوغرامات من مادة تروتيل شديدة التفجير(الأوروبية)
الانفجار حدث بثلاثة كيلوغرامات من مادة تروتيل شديدة التفجير(الأوروبية)

التحقيقات
من جهته أعلن وزير الداخلية البلغاري تسفيتان تسفيتانوف، أن الانفجار حدث بثلاثة كيلوغرامات من مادة تروتيل شديدة التفجير، مشيرا إلى أن السلطات تواصل تحقيقاتها لكشف الملابسات الكاملة للهجوم.

وأوضح أن المهاجم الذي قضى في الهجوم -إضافة لستة أشخاص آخرين- أجنبي، مشيرا إلى أن صوفيا تحقق في الحادث بمساعدة أجهزة مخابرات أجنبية.

وفي سياق متصل، كشف المحققون عن صور التقطتها كاميرات المراقبة لرجل يُعتقد أنه منفذ الهجوم في مطار بورغاس على البحر الأسود.

وبعد وقوع التفجير، وجهت إسرائيل في وقت سابق أصابع الاتهام لكل من إيران وحزب الله، وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن كافة الدلائل تشير إلى تورط طهران بهذا التفجير.

غير أن طهران نفت الاتهامات الإسرائيلية، وقال المتحدث باسم الخارجية إن بلاده "تدين بقوة كافة الأعمال الإرهابية"، ووصف الانفجار بأنه غير إنساني وحصد أرواح أبرياء و"بالتالي فهو مدان بشدة".

المصدر : وكالات